| مرض الجمرة الخبيثة يقتل 107 مواشي ويصيب 4 أفراد.. كيف ينتقل للبشر؟

حالة غريبة تصيب الماشية، إذ تسبب لها نوبات عصبية قبل أن تقتلها، إذ أعلنت السلطات الكرواتية، عن وجود مرض غريب يدعى «الجمرة الخبيثة»، في مجموعة من الماشية الموجودة بحديقة طبيعية، في جنوب شرق مدينة زغرب، بحسب سكاي نيوز عربية.

وقالت وزارة الزراعة الكرواتية، أمس السبت، إن السلطات المختصة أجرت بعض الاختبارات على الحيوانات، بعد الأخبار التي انتشرت عن ظهور أعراض عصبية على الماشية، مضيفين أنه تم احتواء تفشي المرض في منطقة «لونيسكو بوليي».

نفوق 107 من المواشي بسبب المرض

والجدير بالذكر، أنه تم نقل 4 أشخاص إلى المستشفى بعد تعرضهم لإصابات بالجلد، بالإضافة إلى موت 107 من المواشي في ظرف أسبوعين، ويمكن القول إنه تمت السيطرة على الوضع بالوقت الحالي، ويرجع سبب تفشي مرض الجمرة إلى الجراثيم البكتيرية، والتي تدفن في الأرض، ولكن تنشط مرة أخرى بعد تعرضها للأمطار الغزيرة، الفيضانات أو الجفاف.

%95 من الإصابات بسبب ملامسة الحيوانات

والمشكلة التي واجهت المزارع في أوكرانيا، هو نفوق الحيوانات دون الانتباه للمرض، ويتم معرفة السبب بعد الموت، كما أنه نادرا ما ينتشر مرض الجمرة الخبيثة إلى البشر، ومن المحتمل أنه لا ينتقل من شخص لآخر، والمرجح أن الأربع إصابات كانت من الماشية للبشر، وحوالي 95% من جميع إصابات البشر، بسبب ملامسة جلد الحيوانات.

مرض الجمرة الخبيثة قد يكون قاتلا

قد يكون المرض قاتلاً للبشر، إذا تم تركه دون تقديم العلاج اللازم، ولكن يمكن علاجه بالمضادات الحيوية، لمنع تفاقم الحالات الصحية وعدم الوصول للخطورة.