| كيف تتجنب الشعور بالاكتئاب والقلق؟.. تناول هذه الأطعمة

يبدو أن تناول الفاكهة بشكل دائم لا تقتصر فوائدها على الحفاظ على صحة الجسم أو تقليل نسب الإصابة بمرض السكر الذي يعد من أخطر الأمراض المزمنة، بل أيضا يساهم في الحفاظ على الصحة النفسية بحسب دراسة حديثة. 

وبحسب صحيفة «ديلي ميل» فإن تناول الفاكهة بمختلف أنواعها قد يساهم فى تقليل الإصابة بالاكتئاب، وتزعم الدراسة أن الفوائد الناجمة عن تناول الفاكهة تعود إلى أنها خالية من أى مواد غير طبيعية أو كيمائية بالإضافة إلى أنه لا يتم طهيها، فالفاكهة التى تدخل فى تكوين الأطعمة المطهية ليس لها تأثير.

وادعى مؤلفو الدراسة وهم باحثون في جامعة أستون فى برمنجهام، في بريطانيا أن الفاكهة بها الكثير من مضادات الأكسدة الحيوية والألياف والمغذيات الدقيقة في عمل الدماغ ويتم فقدها إذا تم طهي الفاكهة. 

وعاء فاكهة على طاولة الطعام يوميا

وقال المؤلف الرئيسي الدكتور نيكولا جين توك، من جامعة أستون: «من الممكن أن يساهم ما نتناوله من وجبات خفيفة طريقة سهلة لتحسين صحتنا العقلية، لذا من الضروري أن نعتاد على أن يكون لدينا وعاء للفاكهة على طاولة الطعام بشكل يومى».

الدراسة التى تم نشرها فى المجلة البريطانية للتغذية، اعتمدت على استبيان لـ428 شخص تتراوح أعمارهم بين 18 و60عاما، وطرح عليهم مجموعة من الأسئلة لتحديد مستويات الاكتئاب والقلق والصحة النفسية العامة لديهم، وأخذ في الاعتبار العمر والجنس ووزن الجسم وممارسة الرياضة، وظهر من خلال الاستبيان أن تناول الفاكهة ارتبط بانخفاض الاكتئاب وزيادة درجات الصحة العقلية.

الوجبات الخفيفة ونسبة القلق

بينما أظهرت نتائج الدراسة أن تناول المزيد من الوجبات الخفيفة قد يتسبب فى رفع نسب القلق، وذلك على الرغم من أنها قد تبدو جذابة أكثر بالنسبة للإنسان، ولم يقترح الفريق البحثي كمية الفاكهة التى يجب تناولها يوميا لرؤية تحسن فى الصحة العقلية والنفسية.