| تحذير من تناول اللحوم الباردة في هذه الحالة.. قد تسبب سرطان الأمعاء

لا تتوقف المخاوف الصحية من اللحوم الباردة رغم التطور الهائل الذي نشهده في كافة مناحي الحياة، والتي كان آخرها ما أعلنه مجموعة من خبراء الصحة في فرنسا وإنجلترا، أن الإضافات المستخدمة في بعض اللحوم الباردة قد تسبب سرطان الأمعاء.

 وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، فقد أشارت إلى أن تناول اللحوم الباردة وبخاصة نوع يطلق عليه Charcuterie، قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، وفقا لرؤساء الصحة في فرنسا. 

اللحوم الباردة قد تسبب سرطان الأمعاء

وأوضحت الصحيفة، أن هناك موادا يتم إضافتها للحوم الباردة؛ لإعطائها اللون الوردي الشهير، وهى تلك المواد في الغالب تحتوى على إضافات مسرطنة، لذا فقد نصحت «Anses»، وهي الهيئة ية لسلامة الأغذية في فرنسا، مهمتها الأساسية تتمثل في تقييم المخاطر الصحية التي يحتوي عليها الطعام بمختلف أنواعه، بأن الأشخاص عليهم تناول 150 جراما من اللحوم المصنعة في الأسبوع كله، أى نحو 20 جراما في اليوم وهو ما يعادل شريحة لحم واحدة.

واعتبرت الوكالة التي تتضمن الكثير من الخبراء في مجال الصحة في فرنسا، أن تناول اللحوم المصنعة بكثافة لا يتسبب في الإصابة بسرطان الأمعاء فقط، بل أيضا سرطان الثدي والبروستاتا من خلال مواد «النترات والنتريت» التى تمتلئ بهم تلك اللحوم.

بينما أشار خبراء الصحة في بريطانيا، ومنهم وزير الصحة السابق دانيال بولتر، أنه يجب على البريطانيين تناول 70 جرامًا فقط من اللحوم الحمراء المطبوخة أو المصنعة يوميا.

وتقدر أبحاث السرطان في إنجلترا، أن نحو 13% من إصابات سرطان الأمعاء كل عام، كانت ناتجة عن تناول اللحوم المصنعة، وهو يمثل رابع أكثر أنواع السرطان شيوعا في البلاد.

منظمة الصحة العالمية: اللحوم المصنعة مسرطنة

وتتزايد الدعوات إلى اتخاذ إجراءات حاسمة بشأن التقليل من مواد النترات والنتريت المستخدمة في إضفاء اللون الوردى على اللحوم، بعد قرار منظمة الصحة العالمية who  في عام 2015، الذي وصف اللحوم المصنعة بأنها مسرطنة.