| تحذير لهذه الفئات بسبب «كتلة ساخنة تضرب مصر».. الزموا منازلكم

تتعرض مختلف محافظات جمهورية مصر العربية لموجة من الطقس الحار تصل ذروتها غدًا، إذ يشهد الطقس حتى الخميس المقبل ارتفاعًا في درجات الحرارة تصل إلى 45 درجة مئوية في بعض المحافظات، وذلك بسبب كتلة هوائية ساخنة آتية على سطح البحر المتوسط، وكتل هوائية شديدة الحرارة أخرى آتية من الصحراء الغربية للبلاد.

وتحذر الأرصاد الجوية، المواطنين من الموجة الحارة التي تضرب البلاد بسبب الكتل الهوائية، وتنصح بالبقاء في المنازل أو في الظل بأقصى قدر ممكن وعدم التعرض إلى حرارة الشمس في هذه الأثناء تجنبًا للتعرض لمخاطر صحية كبيرة.

فئات لا يجب أن تخرج من المنزل

يوضح الدكتور سمير عبدالهادي استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، أن تأثير ارتفاع درجات الحرارة على نظام القلب والأوعية الدموية خطير، مضيفًا: «للحفاظ على البرودة، يتم توزيع كميات كبيرة من الدم الزائد على الجلد، ويتسبب هذا في إجهاد القلب، ويمكن أن يصل الأمر لدى كبار السن وذوي المشاكل الصحية طويلة الأمد إلى تسريع حدوث سكتة قلبية».

اقرأ أيضا: عادات يومية بسيطة لتجنب أمراض القلب.. منها التعبير عن الامتنان للآخرين 

كما يؤثر التعرق والجفاف على توازن بعض الوظائف، وبالنسبة للأشخاص الذين يتناولون الأدوية التي تتحكم في تنظيم وظائف القلب، فقد يكون خطرًا خروجهم وتعرضهم لدرجات حرارة مرتفعة.

أصحاب أمراض الجهاز التنفسي يجب أن يلزموا المنازل

ويشرح استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية لـ«»، أنه يمكن للأدوية التي تؤثر على القدرة على التعرق أو التنظيم الحراري أن تجعل الشخص أكثر عرضة لتأثيرات الحرارة، وتشمل هذه الأدوية مضادات الكولين، ومضيق الأوعية، ومضادات الهيستامين، والأدوية التي تقلل من وظائف الكلى، ومدرات البول، والأدوية ذات التأثير النفسي، ومضادات ضغط الدم.

ومن ضمن الأسباب الرئيسية الأخرى للمرض والوفاة خلال موجات الحر أيضًا، أمراض الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية، إذ يشير الدكتور سمير عبدالهادي إلى أنها تحدث بسبب تلوث الهواء، مما يجعل أعراض الجهاز التنفسي أسوأ، لذا يُنصح لأي شخص يعاني من تلك الأمراض بالبقاء في المنزل خلال موجات الطقس الحار.