| بمناسبة 15 عاما على «التجول الافتراضي».. يمكنك الآن رؤية أشهر مزارات العالم

يحتفل محرك البحث الشهير جوجل اليوم بمرور 15 عامًا على إطلاق ميزة «التجوّل الافتراضي» والتي بدأت في عام 2007 كفكرة يصعب تحقيقها لإنشاء خريطة للعالم بزاوية 360 درجة، ومنذ ذلك الحين، التقط «جوجل» ما يزيد عن 220 مليار صورة تُمكّن من تغطية أكثر من 16 مليون كيلومتر في 100 بلد ومنطقة.

15 عامًا على إطلاق خاصية «التجوّل الافتراضي»

ترجع تلك الخاصية إلى عام 2004، حينما طرح رجل الأعمال الأمريكي لاري بايج فكرته الجامحة لإنشاء خريطة للعالم بزاوية 360 درجة، وفي عام 2007 تم رصد أول صور التجول الافتراضي التي تم إطلاقها في خمس مدن في الولايات المتحدة، إذ استخدمت ميزة «التجوّل الافتراضي» الدراجات الثلاثية العجلات لالتقاط الصور في الطرق التي لا يُسمح فيها بمرور السيارات، وفقا لما نشره المحرك العالمي عبر خاصية «خرائط جوجل».

وفي عام 2010 انطلقت مركبة التجوّل الافتراضي التي تسير على الجليد إلى  منحدرات «ويسلر»، ثم أتاح برنامج استعارة Trekker‏ في عام 2013 للشركاء الخارجيين التقاط صور للمناطق التي يريدونها من خلال تلك الخاصية الشهيرة. 

وجاب فريق التجوّل الافتراضي صحراء «ليوا» على ظهر الجمال، وحين وصلنا إلى عام 2017 أصبح بإمكانك الآن استكشاف مواقع أثرية يبلغ عمرها 4000 سنة من قمة العالم، كما تمت ترقية جهاز Trekker‏ عام 2018 ليصبح أخف وزنًا ويتيح مشاهدة صور بدقة أعلى، ومع حلول عام 2022 استطاعت ميزة التجوّل الافتراضي تغطية 102 بلد ومنطقة. 

استكشاف مواقع التجوّل الافتراضي الجغرافية الشهيرة

ومن خلال ميزة التجول الافتراضي، يمكنك الاستمتاع بزيارة جامع الشيخ زايد الكبير والاستمتاع بعظمته، أو مشاهدة الببغاء الوحيد في العالم الذي لا يطير في نيوزيلندا، أو يمكنك أيضًا استكشاف المعابد القديمة في مدينة ماتشو بيتشو، أو الاستمتاع بآفاق مدينة باريس الساحرة من قمة برج «إيفل». 

وأشار محرك «جوجل» الشهير إلى أنّه يمكنك الآن استكشاف مدى تغيُّر الأماكن بمرور الزمن من خلال صور سابقة لها عبر ميزة التجوّل الافتراضي على تطبيق «خرائط Google».