| ما الأعراض الجانبية لـ علاج البهاق الجديد؟.. الأول من نوعه عالميًا

خبر سار لمرضى البهاق، كشفته عنه إدارة الغذاء والدواء الأميركية، وذلك بعد أن وافقت على أول دواء منزلي يكون الأول من نوعه لعلاج البهاق في طفرة لعلاج الحالة التي تصيب الملايين عالميا.

وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فإنّ دواء Opzelura لـ علاج البهاق، الذي طورته شركة Wilmington الأميركية، هو كريم طبي موضعي، يمكن وضعه مباشرة على بقع تغير اللون على جلد الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 12 عامًا فأكثر.

وبحسب الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة، فإنّ هذا العلاج الذي تمت الموافقة عليه ليس جديدًا وسبق استخدامه في علاج الحساسية التأتبية أو التهاب الحساسية التأتبية، ويستخدم أيضًا في علاج البهاق.

الآثار الجانبية لـ علاج البهاق الجديد

وتتمثل الأعراض الجانبية لـ علاج البهاق الجديد بحسب «الحداد»، في الإصابة بأنواع كثيرة من العدوى الفيروسية والفطرية في حالة امتصاص المادة، إذ يجب عدم استخدام علاج البهاق في مناطق العين، أو على مساحات كبيرة من الجسم أو لفترات كبيرة.

ويقول استشاري وأستاذ مساعد أمراض الجلدية بجامعة شقراء، الدكتور عادل السنيد عبر حسابه على موقع تويتر، إنّ العلاج آمن ومصاحب لأعراض جانبية محدودة، ووقفه يصاحبه عودة البهاق، وما زال البهاق في الأطراف صعب العلاج ويتحسن أقل من الوجه، مُضيفًا أنّ هناك أدوية أخرى من فئة مثبطات JAK تؤخذ عبر الفم تحت الدراسة، بفعالية أعلى من الكريم الموضعي في النتائج الأولية ومناسب أكثر للبهاق المنتشر.

فعالية علاج البهاق الجديد

ويقول «السنيد» إنّ علاج البهاق الجديد لا يشفي من المرض وإنما يتحكم في النشاط المناعي الالتهابي ويثبطه مما يساعد في إعادة التصبغ، وأظهرت نتائج الدراسات التي تمت لاعتماده من قبل هيئة الغذاء والدواء التالي:

– التحسن الأكبر كان لمنطقة الوجه، في دراسة 30% من المرضى تحسنوا بنسبة 75% بعد 24 أسبوعًا.

– التحسن الشامل للجسم 26% من المرضى تحسنوا بنسبة 50% بعد 24 أسبوعًا.

– وأظهرت دراسة أخرى (104 أسبوع) نتائج أفضل عند الاستمرار في العلاج لفترة أطول، حوالي 84% من المرضى تحسنوا بنسبة 50%، و66% تحسنوا بنسبة 75%، و52% تحسنوا بنسبة 90% لمنطقة الوجه، و58% من المرضى تحسن شامل للجسم بنسبة 50%، و27% تحسن بنسبة 75%.