| كل ما تريد معرفته عن علاج مرض البهاق الجديد.. فوائده وآثاره الجانبية

كريم Ruxolitinib Opzelura صار علاج مرض البهاق الأول والوحيد المعتمد من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير FDA لمرضى البهاق، إذ أعلنت شركة إنسيتي أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت على كريم ruxolitinib Opzelura Incyte بنسبة 1.5% كعلاج موضعي للبهاق غير القطاعي لدى المرضى البالغين والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكثر، وهو الصيغة الموضعية لمثبط JAK المعتمدة في الولايات المتحدة.

علاج مرض البهاق الثوري الجديد

البهاق هو أحد أمراض المناعة الذاتية الذي يتسبب في فقدان أجزاء من الجلد للصبغة «اللون»، ما يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء على الجلد، ويتم مهاجمة الخلايا الصباغية وتدميرها من قبل جهاز المناعة في الجسم، ويمكن أن تحدث في أي به وفقا لموقع ديرماتولوجي تايمز الأمريكي.

يوفر علاج مرض البهاق Ruxolitinib الراحة للمرضى الذين يعانون من البهاق غير الجزئي ولديهم احتياجات طبية عالية غير ملباة، ولا توجد خيارات علاج معتمدة مسبقًا.

وللحصول على أفضل النتائج لـ علاج مرض البهاق، يجب على المرضى استخدام كريم ruxolitinib مرتين يوميًا على المناطق المصابة من الجلد حتى 10% من مساحة سطح الجسم، وقد يستغرق الأمر أكثر من 24 أسبوعًا للمرضى الذين يستخدمون كريم ruxolitinib لرؤية نتائج مرضية.

وقالت إيمي بالير، رئيسة قسم الأمراض الجلدية في مستشفى  كلية الطب بجامعة نورث وسترنفاينبرغ في شيكاغو، إن وجود علاج لمحاولة إعادة تصبغ البهاق أمر مهم للغاية في هذا العصر.

واستندت الموافقة على بيانات من المرحلة 3 من برنامج التجارب السريرية TRuE-VTRuE-V1 وTRuE-V2، التي قيمت سلامة وفعالية ruxolitinib في أكثر من 600 شخص يعانون من البهاق غير المفصلي، وتتراوح أعمارهم بين 12 سنة وما فوق.

وأظهرت النتائج في الأسبوع 24، أن ما يقرب من 30% من المرضى الذين يستخدمون ruxolitinib حققوا تحسنًا بنسبة 75% من خط الأساس في مؤشر منطقة البهاق بالوجه F-VASI75، وبحلول الأسبوع 52، حقق ما يقرب من 50% من المرضى الذين تم علاجهم باستخدام ruxolitinib نتائج هائلة.

آثار جانبية يجب الانتباه لها جيدا

وتشمل الآثار الجانبية الشائعة لـ ruxolitinib لدى الأشخاص الذين تم علاجهم من البهاق غير المقطعي، حب الشباب، والحكة، ونزلات البرد، والصداع، والتهاب المسالك البولية والاحمرار والحمى.