| رحلة الخروج من قائمة أغنياء العالم.. بيل جيتس يتبرع بـ6 مليارات دولار من ثروته

تبرع بيل جيتس بمبلغ 6 مليارات دولار هذا الأسبوع كجزء من محاولته للخروج من قائمة أغنى أغنياء العالم، إذ تعهد جيتس مؤخرًا بالتخلي عن كل ثروته تقريبًا في المستقبل، بعد أن تعهد بتقديم 20 مليار دولار بشكل عرضي لمؤسسة «بيل وميليندا جيتس» هذا الشهر.

ويبدو أنه يقوم بعمل سريع ليفي بوعده، مع إيداعات من لجنة الأوراق المالية والبورصات(SEC) تظهر أن مؤسس شركة «مايكروسوفت» تبرع بما يقرب من 5.2 مليار دولار من الأسهم في شركة السكك الحديدية ية الكندية لمؤسسته الخيرية هذا الأسبوع، بحسب موقع «لاد بايبل» البريطاني.

بيل جيتس يصبح في المركز الخامس ضمن قائمة الأثرياء

كما تظهر الإيداعات من يوم الجمعة 22 يوليو أن جيتس منح 995 مليون دولار من الأسهم في «Deere & Co» للمؤسسة يوم الخميس، ووفقًا لمؤشر «بلومبرج»، تبلغ ثروته الآن 112 مليار دولار، إذ يأتي خلف إيلون ماسك وجيف بيزوس وبرنارد أرنو وغوتام أداني الهندي.

وكشف جيتس مؤخرًا عن أنه يريد التخلي عن ثروته ليخرج نفسه من قائمة «فوربس» لأثرياء العالم الشهيرة، وفي مقابلة مع المجلة الأمريكية أوضح كيف ينوي تمامًا اتباع مبدأ «العطاء أثناء حياتك» الذي أشاعه رجل الأعمال المعروف بالأعمال الخيرية تشاك فيني.

عقد بيل جيتس العزم على اتباع مسار مماثل، وتعهد بالتخلي عن موقعه في قائمة أثرياء العالم، مع ملاحظة فوربس في وقت سابق من هذا الشهر كيف أنه بفضل تبرعه الأخير هبط مرتبة واحدة فقط في القائمة، وصار بالمركز الـ5.

وقال جيتس: «سأخرج نفسي من الجزء المرئي للغاية من القائمة بهديتين أخريين بهذا الحجم، وسأخرج نفسي من الجزء العلوي من القائمة، فالخروج من القائمة سيستغرق بعض الوقت، لكنه اتجاهي الذي سأسلكه».

تبرعات بيل جيتس تجعله أفضل فاعل خير في العالم

ووفقًا لمجلة «فوربس»، فإن التبرع البالغ 20 مليار دولار يجعل بيل وميليندا جيتس «أكبر فاعلي الخير في كل العصور» متقدمين على وارن بافيت الذي قدم 48 مليار دولار.

ويخطط الزوجان لزيادة إنفاق المؤسسة بنسبة 50 %، إلى 9 مليارات دولار سنويًا، بحلول عام 2026، مع إنفاق مشروع من الآن وحتى ذلك الحين يبلغ 41.4 مليار دولار.