| هل شرب المياه المثلج يسبب الوفاة؟.. طبيب يكشف أضرارها على الصحة

واقعة مؤلمة شهدتها مدينة طنطا بمحافظة الغربية، أمس، بعد مصرع طفل، نتيجة إصابته بأزمة قلبية مفاجئة، وهبوط حاد بالدورة الدموية أدت إلى وفاته، عقب تناوله مياه بارد من أحد المبردات في الشارع، ما جعل التساؤلات تتزايد حول هل شرب المياه المثلج يسبب الوفاة أم لا؟.

شرب المياه المثلج يسبب الوفاة

وللإجابة عن سؤال شرب المياه المثلج يسبب الوفاة أم لا، يقول الدكتور محمد عز العرب استشاري الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، في تصريحات خاصة لـ«» إنّه عند ارتفاع درجات الحرارة يفضل الابتعاد عن شرب المياه المثلجة خاصة الأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة، نتيجة التفاعلات التي تحدث داخل جسم الإنسان، وتؤدي أحيانًا إلى هبوط حاد في الدورة الدموية مثلما حدث مع طفل طنطا.

وأضاف «عز العرب» أنّ هناك تغيرات مفاجئة في درجات حرارة الجسم، يمكن أن تؤدي إلى انقباض شديد في الأوعية الدموية بالنسبة للمريء والجهاز الهضمي، فضلًا عن حدوث تفاعلات حساسية في بعض الأحيان، لذا يجب أن تكون درجة حرارة المياه تتراوح ما بين 16 و20 درجة مئوية، لكن يجب ألا تصل إلى درجة الصفر.

أسباب وفاة الطفل بعد شرب المياه المثلج

وأكد الدكتور جمال شعبان مدير معهد القلب السابق، أنّ حدوث حالة الوفاة بالنسبة للطفل يمكن أن تكون نتيجة أنّ كان يعاني غالبًا من متلازمة اختلال كامن Concealed terminal dysrhythmia في كهرباء القلب، جرى تنشيطها، أو أن يكون تعرض الطفل إلى شرقة أدت إلى تسرب الماء إلى الرئتين.