| أدعية يوم الجمعة لزيادة الرزق وقضاء الحوائج.. تعرف عليها

يحرص المسلمون في جميع أنحاء العالم على الدعاء يوم الجمعة، تقربًا إلى الله سبحانه وتعالى بالإضافة إلى ترديد بعض الأدعية الدينية والتضرع إلى الله الذي يُسر بدعاء عبده ويمن عليه بالخير الوفير، بنية جلب الرزق وقضاء الحوائج.

«»، تستعرض في هذا التقرير أفضل الأدعية الدينية التي يمكن للمسلم الإكثار من ترديدها للاستفادة من مفعولها السحري في جلب الرزق وقضاء الحوائج.

دعاء يوم الجمعة لطلب الرزق

يعد يوم الجمعة هو الفرصة التي ينتظرها المسلمون للعبادة وترديد الأدعية الدينية لجلب الرزق وقضاء الحوائج، ومن أفضل الأدعية الدينية التي يمكن ترديدها يوم الجمعة طلبًا للرزق، هي: 

– «اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعاً طيبًا».

– «اللهم في يوم الجمعـة المبارك أسألك الرزق والغنى، اللهم أنت ربّ السماوات والأرض ورب العرش العظيم، أغنني بحلالك عن حرامك، وبفضلك عمن سواك يا أجود الأكرمين».

– «إلهي في هذا اليوم المبارك أسألك أن تقرب إلى رزقي البعيد، وأن تيسره إليّ، اللهم وإن كان قليلًا فأكثره من كثير خزائن عطاياك التي لا تنفذ أبدًا يا رب العالمين».

دعاء يوم الجمعة لقضاء الحوائج

وإلى جانب أدعية جلب الرزق التي يمكن ترديدها لنيل الخير الوفير من الله، هناك الكثير من الأدعية الدينية أيضًا يمكن ترديدها ويستعين بها المسلم دائمًا في قضاء الحوائج، فقد جاء عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: «كنت جالسا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجل قائم يصلي، فلما ركع وسجد تشهد ودعا فقال في دعائه: «اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت، المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم إني أسألك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه أتدرون بم دعا، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى»، رواه النسائي والإمام أحمد.