| سر ظهور 3 أعراض جديدة لمرض جدري القرود.. استشاري مناعة توضح

أعلن تعاون دولي من الأطباء في دراسة حديثة أعدتها مجلة «NEJM» الأمريكية، وهي أكبر سلسلة دراسات عن جدري القرود حتى الآن، عن ثلاثة أعراض جديدة لدى الأشخاص المصابين بالمرض، وتشمل هذه الأعراض آفات تناسلية، وتقرحات في الفم وتقرحات في فتحة الشرج.

وفحصت تلك الدراسة 528 إصابة مؤكدة في 43 موقعًا بين 27 أبريل و24 يونيو 2022، ووجد الباحثون أن واحدًا من كل عشرة أفراد في الدراسة كان مصابًا بآفة جلدية واحدة فقط في منطقة الأعضاء التناسلية، وأن 15 بالمائة من الأشخاص في الدراسة يعانون من ألم في الشرج أو المستقيم.

العلاقات الجنسية غير السوية

وفي هذا السياق، قالت دكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية بمستشفى جامعة القاهرة، في تصريحات خاصة لـ«»، أن الأعراض الجديدة لجدري القردة، والمتمثلة في ظهور آفات تناسلية، وتقرحات في الفم وتقرحات في فتحة الشرج، هي نتاج للعلاقات الجنسية غير السوية بين الرجال، التي تسبب تقرحات جلدية في المناطق التناسلية، ينتج عنها آفات، ويكون المصاب مصدر عدوى لكل أفراد أسرته، من خلال الاحتكاك أو الملابس والمتعلقات.

عزل أي شخص تصحبه الأعراض

وأضافت استشاري البكتيريا والمناعة، أن تلك الممارسات هي سبب انتشار المرض في العديد من دول أوروبا، حتى تم إعلان حالة الطوارئ من قبل منظمة الصحة العالمية، ولذا ينبغي التمسك بالقيم الدينية التي تمنعنا من ممارسة مثل تلك العلاقات المحرمة، بالإضافة إلى الحرص الشديد على النظافة الشخصية، ونظافة المكان، مع ضرورة عزل أي فرد تظهر عليه أعراض الفيروس كارتفاع درجة الحرارة، وآلام الجسم.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية (WHO) أعلنت أن مرض جدري القرود، حالة طوارئ صحية عالمية، اعتبارًا من 22 يوليو الماضي، وأفادت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية، أن هناك 16836 حالة مؤكدة من جدري القرود على مستوى العالم.