| نصائح حسام موافي لطلاب الثانوية العامة: حذاري تختار كلية عشان تبقى غني

حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، طلاب الثانوية العامة، قبل ظهور نتيجة الامتحانات، من ربط مستقبلهم بحالتهم المادية، قائلا: «حذاري واحد يختار الكلية علشان يبقى غني، أو يكسب فلوس، ادخل الكلية اللي مخك يجيبها، اللي تبقى سعيد فيها، وتكسب سمعتك ومهنتك».

 

موافي يحكي قصة زميله لطلاب الثانوية

أوضح حسام موافي، خلال تقديمه برنامج «ربي زدني علما» على فضائية «صدى البلد»، أن أحد زملائه في مرحلة الثانوية العامة حصل على مجموع 51% فقط، ووبخه والده أمام زملائه، لعدم حصوله على مجموع كبير، وبعد مرور الزمن فوجئ بأن زميله هذا أصبح رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات الكبرى، مؤكدا أنه لا توجد علاقة بين المستقبل والواقع الحالي، لأن الرزق في السماء بين يدي الله عز وجل، لكن على الشخص الأخذ بالأسباب فقط.

دراسة الطب لا تناسب الجميع

أشار حسام موافي، إلى أن هناك مثل إنجليزي شهير، يقول «سعيد هذا الرجل الذي تكون مهنته هوايته»، متابعا: «نرى على سبيل المثال الطبيب المحب لعمله يذهب إلى عيادته وهو سعيد، وكأنه ذاهبا للنادي الخاص به.. لو كان الشاب لا يحب الطب، ولا يملك مهاراته، يجب عليه ألا يقدم فيها، لأنها بديلة عن المكان المناسب له»، مؤكدا أن الطالب لا بد أن يعرف جيدا الكلية المناسبة له، ويخطط لها وفقا لمهاراته واهتماماته، والمجال الذي يحب أن يعمل به.