| «علاقات خطرة».. عرض مسرحي يناقش مشكلات الآباء والأبناء

عرض مسرحي مدته 90 دقيقة يحكي عن العلاقات الخطرة، بين الآباء والأبناء وبعض التصرفات الخاطئة في مرحلة الطفولة ومدي تأثيرها سلباً في الكبر، المأخوذ عن نص كتاب «علاقات خطرة» للدكتور محمد طه، استشاري الطب النفسي، أبطاله فريق منتخب كنائس القاهرة المشارك ضمن فعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الـ15.

سبب اختيار كتاب «علاقات خطرة» للعمل المسرحي

يقول مايكل مجدي، مخرج ومؤلف العرض، إنه اختار هذا الكتاب نظراً لأنه غني ويحمل العديد من الأفكار التي يمكن طرحها على خشبة المسرح، وتم الحصول على موافقة الكاتب وعمل معالجة مسرحية للنص خلال 4 أشهر، ثم فترة بروفات وتدريب استمرت 4 أشهر أيضاً، حتي تم عرضه للجمهور: «عرضنا 20 ليلة وكانت كاملة العدد، والمسرحية لاقت إعجاب واستحسان ناس كتير».

يقول «مايكل» إن العرض يتحدث عن علاقة الآباء بأبنائهم، ومدى تأثير بعض التصرفات التي قد تبدو بسيطة في الصغر على حياتهم واختياراتهم في المستقبل: «فيه حاجات الأهالي ممكن ما يكنوش واعيين بها وهما بيتعاملوا مع أطفالهم، وتأثر على اختياراتهم لما يكبروا، زي شريك حياتهم وقراراتهم وغيرها من المشكلات النفسية اللي بتكبر من فعل صغير».

تم اختيار العرض ضمن فئة المسرح الكنسي، للمشاركة في المسابقة الرسمية، على أن يعرض للجمهور بالمجان يومي الإثنين والثلاثاء من الأسبوع المقبل على خشبة مسرح الطليعة بوسط البلد: «نفسنا الآباء والأمهات ييجوا بأولادهم ويشوفوا العرض ويتعلموا، ويحاولوا لو فيه مشكلة يبدأوا يحلوها».

معالجة مشاكل العلاقات بين الجنسين

يضيف مخرج ومؤلف الـ عرض أن القارئ يشعر للوهلة الأولي بأن النص الأصلي يتحدث عن العلاقات بين الجنسين فقط، ولكنه يسلط الضوء ويناقش الأخطاء التي يقع فيها الآباء وقد تسبب كارثة، مشيراً إلى أن العرض مقسم إلى أربع خطوات، يناقش أبرز المشكلات في قالب فني بمشاركة 18 ممثلاً وممثلة من بينهم طفلة.