| أطباء ومهندسون.. كيف تغيّر حال أوائل الثانوية العامة في السنوات السابقة؟

تجنب التوتر والقلق، والحفاظ على نظرة التفاؤل، واختيار المجال المناسب لقدرات كل شخص، نصائح عديدة قدمها أوائل الثانوية العامة السابقين للطلبة حاليا، الذين يترقبون نتيجة الثانوية العامة 2022، متطلعين بأن يحصلوا على نتائج مرتفعة ليلتحقوا بالكليات التي يرغبون بها، آملين بأن يكونوا ضمن أوائل الثانوية العامة.

ويقتضي بعض الطلاب من أوائل الثانوية العامة في السنوات السابقة قدوة ومثل أعلى لهم، متساءلين عما وصلوا إليه بعد ذلك، وذلك خلال استضافتهم ببرنامج «مصر تستطيع»، المذاع على شاشة قناة «dmc»، يقدمه الإعلامي أحمد فايق.

فريدة مؤمن

فريدة مؤمن، الأولى على الثانوية العامة دفعة 2021، اختارت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية الجامعة الأمريكية، لذا نصحت طلاب الثانوية العامة بعدم التفكير في نتيجة الامتحانات، لأن ذلك من شأنه التأثير على الشخص، كما أن الجامعة تعتمد على الشخص أكثر من الأشياء الأخرى مثل الدروس: «لو دخلتوا الجامعة بنظرة فيها تفائل هتستمعوا بالمرحلة الجديدة».

هانيا محمد

كما أن هانيا محمد، الثانية على الثانوية العامة دفعة 2019، التحقت بكلية الإعلام بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا فرع القرية الذكية، قدمت نصحية لطلاب الثانوية العامة بعد التوتر قبل أو بعد نتيجة الامتحانات: «كل حاجة في إيد ربنا مش في إيديكم، وتوكلوا على الله».

وكشفت أن الثانوية العامة كانت أفضل أيام حياتها، إذ كانت تخرج مع أصدقائها وتسافر بشكل طبيعي ولكن لا تفعل ذلك إلا بعدما تتأكد من مذاكرتها.  

روان عبدالمنعم

روان عبدالمنعم، الأولى على الثانوية العامة دفعة 2020، ذكرت أنها اختارت الالتحاق كلية الطب جامعة القاهرة، بينما اعتقد البعض أن امتحانات الثانوية العامة نهاية المطاف، ولكن الكلية والحياة من بعدها مليئة بالاختبارات الأخرى: «أنا عندي كل يوم امتحان في الكلية».

عمر وائل

بينما عمر وائل، الأول على الثانوية العامة دفعة 2020، الطالب في كلية الهندسة بالجامعة الألمانية، قال إن الدارسة بالجامعة مختلفة لكنه تأقلم مع الأوضاع الجديدة بمرور الوقت، ناصحا طلاب الثانوية العامة بعدم القلق قبل ظهور نتائجهم والتركيز في حياتهم المقبلة أيا ما كانت وإثبات نجاحهم خلالها.