| عاصفة جيومغناطيسية تضرب الأرض غدا.. زاهية في السماء فوق كندا وألاسكا

تحذير جديد للأرض من عاصفة شمسية سوف تضربها غدا، حيث أعلنت الإدارة ية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) أن عاصفة مغناطيسية أرضية من فئة G1 سوف تضرب الكوكب. 

يمكن لعاصفة G-1 أن تضعف شبكة الطاقة، وتؤثر على الأقمار الصناعية، وربما تكون الشفق القطبي في مناطق حول القطب الشمالي، وفي هذه الحالة يمكن رؤية زاهية في السماء فوق كندا وألاسكا.

السبب في العاصفة القادمة

العاصفة الجيومغناطيسية القادمة ناتجة عن ثقب إكليلي في المنطقة الجنوبية الغربية من وجه الشمس يقذف مادة غازية.

قال مايك كوك، الذي يعمل في عمليات الطقس الفضائي، لموقع صحيفة «ديلي ميل» إن الثقب عزز سرعات الرياح الشمسية عن طريق إطلاق الرياح الشمسية في مجرى، ويشير أيضًا إلى أنه من المتوقع أن يتسبب ذاك في حدوث حالاتG-1.

يصنف مركز التنبؤ بالطقس الفضائي التابع للإدارة ية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) العواصف الشمسية في خمس مراحل، وتصنيف العاصفة التي تضرب الأرض هذا الأسبوع هي الأضعف.

تأثير العاصفة القادمة من الشمس

وسيكون للعاصفة المتوقع وصولها هذا الأسبوع للأرض، تأثير ضئيل للغاية على الأقمار الصناعية والتقنيات على الأرض، وقد يؤدي ذلك إلى إرباك الحيوانات المهاجرة التي تستخدم المجال المغناطيسي للأرض كأداة ملاحية.

ويرجع ذلك إلى أن العواصف المغنطيسية الأرضية تطلق تيارات كهربائية في الغلاف المغناطيسي والأيونوسفير حيث أن المنطقة التي شكلها المجال المغناطيسي للأرض تكون مضغوطة ومضطربة.

كان هناك أيضًا توهج C9.3 أطلق من الشمس الأحد الماضي، وتوهج الفئة C صغير مع القليل من العواقب الملحوظة على الأرض، لكن من المثير رؤيته.

لم ينفجر هذا التوهج على جانب الشمس المواجه للأرض، لكنه انفجر بدرجة كافية ليتم التقاطه بواسطة مرصد ديناميكا الشمس التابع لناسا، وهي مركبة كانت تبحث في نجمنا الضخم منذ إطلاقه في عام 2010.

يقول الخبراء إنه يجب أن نرى آثار العاصفة الشمسية في غضون يومين إلى 3 أيام القادمة، ويُظهر مركز التنبؤ بطقس الفضاء التابع للإدارة ية للمحيطات والغلاف الجوي (SWPC) أنه من المتوقع أن تؤثر الفئة G1 على كوكبنا في وقت مبكر من يوم الخميس وحتى وقت متأخر من يوم الجمعة.