| «شريحة خيار مخلل لازقة بالسقف».. «عمل فني مستفز» للبيع بآلاف الدولارات

معرض فني في نيوزيلندا يثير الجدل، لعرضه عملًا فنيًا غريبا من نوعه، ومستفز للعديد من الأشخاص، يتكون من شريحة خيار مخلل عالقة في السقف، وسعر هذا العمل يساوي آلاف الدولارات.

تحت عنوان «بيكل»، ينتمي هذا العمل الفني المثير للفنان الأسترالي ماثيو جريفين، وهو معروض حاليًا في معرض مايكل ليت بأوكلاند، ويتكون من شريحة خيار مخلل ملطخة بالكاتشب من برجر ماكدونالدز، ملتصقة بسقف المعرض الفني المعروض فيه، بحسب «أوديتي سنترال».

اللوحة «لفتة استفزازية» مصممة للتساؤل

يصف المعرض العمل الفني الغريب بأنه «لفتة استفزازية» مصممة للتساؤل عما له قيمة، ويبدو أن ماثيو يعتقد أن إبداعه له قيمة جيدة، لأنه يعرضه للبيع بسعر 10000 دولار نيوزيلندي (6200 دولار أمريكي).

يقول ريان مور، مدير المعرض: «بشكل عام، الفنانون ليسوا هم من يقررون ما إذا كان الشيء ليس فنًا، فهم من يصنعون ويفعلون الأشياء، وما إذا كان شيء ما ذا قيمة وذات مغزى كعمل فني هو الطريقة التي نختارها بشكل جماعي، كمجتمع، لاستخدامه أو التحدث عنه».

العمل الفني عبارة عن شريحة مخلل فعلية من تشيز برجر ملطخة بصلصة تساعدها على البقاء ملتصقة بالسقف، ولم تتحلل على الإطلاق حتى الآن، وهذا ليس مفاجئًا للغاية.

ردود الفعل على العمل الفني المثير للجدل

ومن المثير للاهتمام، أنه إذا قرر شخص ما دفع الـ10000 دولار نيوزيلندي مقابل شريحة المخلل، سيحصل عليها مع إرشادات لعرضها في منزله أو معرضه.

تلقت «بيكل» ردود فعل متباينة عبر الإنترنت؛ إذ وصفها بعض الأشخاص بأنها «رائعة وعبقرية»، بينما اعتبر آخرون أنها «غبية».

هذا النوع من الفن غير مألوف، لكنه مشابه جدًا لعمل فني آخر مثير للجدل احتل عناوين الأخبار قبل بضع سنوات، عبارة عن موزة عالقة على الحائط، وجرى بيعها بالفعل مقابل 120 ألف دولار، ما يجعل سعر «بيكل» البالغ 6200 دولار يبدو وكأنه بسيط جدا، مقارنة بالموزة.