| انطلاق أول مركبة مدارية لكوريا الجنوبية إلى الفضاء.. الرحلة تستغرق 135 يوما

أطلقت كوريا الجنوبية، أول مركبة مدارية لها إلى الفضاء تحمل اسم «دانوري»، أول مركبة قمرية مدارية كورية جنوبية على متن صاروخ «سبيس إكس فالكون 9» في الولايات المتحدة.

وأشارت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية، إلى إطلاق المركبة المدارية «دانوري»، من محطة «كيب كانافيرال» للقوة الفضائية في ولاية فلوريدا الواقعة جنوب شرقي الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن المتوقع أن تجري مركبة «دانوري» المدارية أول اتصال لها بالمحطة الأرضية بعد حوالي ساعة من الإطلاق.وكان من المقرر مبدئيا أن يتم الإطلاق، الأربعاء الماضي، لكن تم تأجيله بسبب مشكلة تتعلق بصيانة الصاروخ.

وفي وقت لاحق، أعلنت وزارة العلوم والتقنية الكورية الجنوبية، اليوم الجمعة إن مركبة «دانوري» المدارية، أجرت أول اتصال بالمحطة الأرضية بنجاح في غضون الساعة التاسعة و40 دقيقة صباحا بتوقيت كوريا الجنوبية.

 

المركبة الفضائية «دانوري» تزن 678 كيلوجراماً

وتزن مركبة «دانوري» المدارية، 678 كيلوجراماً، فيما بلغ تكلفتها 236.7 مليار وون «180.5 مليون دولار أمريكي».وشارك في مشروع «دانوري»، 40 شركة خاصة و 13 جامعة و6 مراكز بحثية تمولها الحكومة في كوريا الجنوبية

وذكرت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية، في نشرتها باللغة الإنجليزية، إن البث المباشر لقناة «سبيس إكس» على موقع «يوتيوب»، أظهر مركبة «دانوري» المدارية، محلقة نحو الفضاء بعد إطلاقها من محطة كيب كانافيرال للقوة الفضائية في ولاية فلوريدا الأمريكية الساعة 7:08 مساءً أمس الخميس بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة، «8:08 صباحًا  اليوم الجمعة بتوقيت كوريا الجنوبية.

رحلة «دانوري» إلى القمر تستغرق 4 أشهر ونصف

ومن المقرر أن تستغرق رحلة مركبة «دانوري» المدارية، إلى القمر 4 أشهر ونصف، فيما تمثل«دانوري» أول مهمة فضائية لكوريا الجنوبية تتخطى مدار الأرض.

وتتمثل مهمة مركبة «دانوري» المدارية، في قياس التضاريس والقوة المغناطيسية وأشعة جاما وغيرها من سمات سطح القمر باستخدام 6  أدوات على متنها خلال مهمتها التي ستستمر عامًا.