| الـ«جوكر» يخترق مليون هاتف أندرويد حول العالم.. «اطمن على تليفونك»

لا تزال التهديدات الإلكترونية تهدد ملايين المستخدمين، إذ عثر باحثون أمنيون على عشرات من التطبيقات الشائعة على أندرويد تحتوي على فيروسات شرسة تسرق البيانات، ونجحت بالفعل في اختراق مليون جهاز تقريبا.

لم تتخذ جوجل سوى إجراءات بسيطة بشأن الغالبية العظمى من هذه التطبيقات، وبحسب الباحثون في «فون أرينا»، فإن هذا لا يساعد الملايين الذين قاموا بتنزيل تلك التطبيقات الخبيثة بالفعل، بحسب ما ذكر موقع صحيفة «ذا صن» البريطانية.

أنواع التطبيقات الخبيثة التي تستهدف مستخدمي أندرويد

تتراوح القائمة من تطبيقات تحرير الصور إلى أدوات سمات الهاتف، وتبدو جميعها بريئة وطبيعية من على السطح، ولكن تحت غطاء المحرك، يكمن جزء سيء من البرامج الضارة يسمى «جوكر».

يوضح خبراء الأمن السيبراني أن الجوكر هو شكل من أشكال الأدوات الخبيثة التي تستهدف سرقة الأموال من مستخدمي هواتف أندرويد دون علمهم، فهو يحاكي النقرات ويعترض الرسائل النصية، وبالتالي يعرف كل ما يفعله المستخدم، بل ويتحكم في جهازه عن بعد.

من خلال القيام بذلك، يمكنه الاشتراك للمستخدم في الخدمات المميزة المدفوعة غير المرغوب فيها دون إذن، ويمكنه أيضًا النقر فوق الإعلانات تلقائيًا عند الاتصال بالإنترنت والموافقة سرا على المدفوعات عبر الإنترنت.

4 تطبيقات تم رصدهم الشهر الماضي فقط

لا يلاحظ معظم المستخدمين عادةً أي خطأ حتى يتحققوا من كشوف حساباتهم المصرفية، وهي مشكلة تطارد تطبيقات أندرويد منذ فترة طويلة من الوقت، ففي الشهر الماضي فقط سمعنا أن «جوكر» يظهر في 4 تطبيقات تم تثبيتها 100000 مرة.

تجعل مثل هذه الحوادث من الأهمية أن يكون لديك تطبيق موثوق وآمن لمكافحة الفيروسات مثبت على هاتفك، وبشكل حاسم، إذا اكتشفت أن لديك تطبيقًا مخادعًا مثبتًا على هاتفك، فيجب عليك حذفه على الفور.