| رجل أعمال يخبئ مفاتيح سياراته في «الميكروويف».. يمنع تسريب الإشارات

عندما تفكر في مكان آمن تضع فيه مفاتيح سيارتك، ربما لن يخطر ببالك أن تضعها داخل الميكروويف الموجود في مطبخ منزلك، لكن هذه هي الطريقة الغريبة التي يتجنب بها رجل الأعمال الأيرلندي، إدموند كينغ، سرقة سياراته المتطورة.

اختراق نظام السيارة 

تعرض «كينج» لسرقة سيارة «لكزس» حديثة تبلغ قيمتها 50 ألف جنيه إسترليني، كانت تملكها زوجته منذ فترة، إذ استطاع القراصنة «هاكرز» اختراق نظام السيارة التي تعمل دون مفتاح. 

وقرر«كينج» أن يخبئ مفاتيح سياراته الفاخرة في الميكروويف، لأنه عرف أن هذا الجهاز يمنع تسريب إشارات المفاتيح، وبالتالي لن يتمكن اللصوص من سرقتها. 

طريقة اللصوص لسرقة السيارات الحديثة

تستهدف هذه الطريقة عادة المركبات الحديثة ذات أنظمة الدخول والبدء دون مفتاح، ويمكن للصوص المتمرسين في مجال التكنولوجيا أن ينقلوا إشارات من سلاسل السيارات المحفوظة في المنزل لاختراق السيارة وفتحها.

بالإضافة إلى تخزين المفاتيح داخل الميكروويف، اعترف «كينج» أيضًا باستخدام قفل عجلة القيادة المعدني التقليدي لزيادة التأمين، لأنه بحسب ما ورد سُرقت سيارة لكزس كينجز من منزلهم في هيرتفوردشاير، وكانت المفاتيح داخل الشقة.

ويُشتبه في أن الهاكرز أخذوا إشارة من حافظة مفاتيح زوجته عندما أوقفت السيارة خارج منزلهم وعادوا لاحقًا لسرقتها، وقال كينغ لصحيفة “التلغراف”: “نعتقد أنهم عادوا الساعة 11.45 مساءً واستخدموا جهاز الكمبيوتر الخاص بهم لفتح السيارة وتحريكها دون الاصطدام بسيارة أخرى أو أي شيء”.

نصائح رجل الأعمال الأيرلندي لتجنب السرقة

حث رئيس AA الشركات المصنعة على منح السائقين خيار تعطيل fobs عالي التقنية والعودة إلى الأساليب التقليدية التي يصعب اختراقها، وأصدرت دائرة الشرطة في أيرلندا الشمالية تحذيراً بعد سلسلة من سرقات السيارات بدون مفاتيح في جميع أنحاء أيرلندا الشمالية.

ارتفعت سرقة السيارات منذ رفع الإغلاق، بزيادة قدرها 16 ٪ في العام حتى يونيو 2022 وفقًا لبيانات من شرطة العاصمة، وأكدت وزارة الداخلية هناك أنه تم الإبلاغ عن 101198 سرقة سيارات في عام 2021.

جدير بالذكر أنه تتميز معظم السيارات الفاخرة مثل لكزس ولاند روفر ومرسيدس بإمكانية التشغيل بدون مفتاح، مما يجعلها هدفًا رئيسيًا للصوص السيارات.