| علماء يبحثون إزالة عضو من جسم الإنسان قبل السفر للفضاء

وسط العديد من الأبحاث المرتبطة بالفضاء ورحلات روادها، يجري فريق مشترك من العلماء الروس والأمريكيين، دراسة جديدة حول ضرورة استئصال الطحال لدى رواد الفضاء قبل انطلاقهم في رحلات طويلة. 

تفاصيل الدراسة الجديدة 

وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الروسية «سبوتنيك»، أن السبب وراء إجراء تلك الدراسة هو السعي تقليل الضرر الإشعاعي الذي يتعرض له رواد الفضاء. 

ومن جانبه، أوضح أوليج أورلوف، مدير معهد مشكلات الطب الحيوي التابع لأكاديمية العلوم الروسية، خلال المؤتمر العالمي لاستكشاف الفضاء، أن العلماء بأمريكا طرحوا سؤالاً ناقشوه في إطار مجموعة العمل،  وهو: «من وجهة نظر الإشعاع، هل يجب إزالة الطحال قبل الرحلات الجوية الطويلة لتقليل احتمالية الضرر؟».

ويذكر أن الطحال في جسم الإنسان مسؤول عن تكوين الدم والمناعة وإمدادات الدم، وفي ديسمبر عام  2019 خرج فياتشيسلاف شورشاكوف، رئيس قسم السلامة الإشعاعية لرحلات الفضاء المأهولة في محطة الفضاء الدولية، متحدثا عأن خطر الإشعاعات هي الحاجز الرئيسي لتنفيذ رحلات مأهولة إلى المريخ.

وفي نفس المؤتمر، الذي تحدث عن السؤال المرتبط بإزالة الطحال، قال سالم المري، مدير برامج إعداد رواد الفضاء في دولة الإمارات، أن تدريب وإعداد رواد الفضاء في روسيا يتميز عن مثيله في الولايات المتحدة، حيث يتضمن الكثير من الدروس النظرية، بحسب ما ذكر في «روسيا اليوم». 

وأضاف مدير برامج إعداد رواد الفضاء في دولة الإمارات، أنه تم ملاحظة وجود دروس نظرية كثيرة في روسيا، أما في الولايات المتحدة، فالأمر مختلف بعض الشيء، حيث يجب على المتدرب العمل بنفسه على مختلف الأجهزة والمعدات، مشيرا إلى وجود جوانب متشابهة في تدريب رواد الفضاء في الدولتين، مثل التركيز على الأمن والسلامة، الإعداد البدني، وضرورة الالتزام الصارم بجميع التدريبات المقررة.