| ماذا يحدث لجسمك عند الإفراط في تناول المشروبات الغازية؟.. أضرار خطيرة

يحرص الكثيرون على تناول المشروبات الغازية خلال فصل الصيف؛ للاستمتاع بطعمها الرائع، إلى جانب كونها ترطب الجسم وتعيد نشاطه، إلا أن الإفراط في تناولها يتسبب في إصابة الجسم بعدة مشكلات صحية، ولذلك نوضح في التقرير التالي، ماذا يحدث لجسمك عند الإفراط في تناول المشروبات الغازية؟.

أوضح الدكتور أحمد عريف، مدير إدارة التثقيف الصحي بمديرية الصحة في محافظة دمياط، في تصريحات سابقة لـ«»، أنه بالرغم من المذاق الرائع للمشروبات الغازية، ودورها في منح الجسم مزيدًا من الطاقة وتجديد النشاط، إلا أن الإفراط في تناولها يعود بنتيجة سلبية كبيرة على الجسم، ويسبب عدة مشكلات صحية أهمها إضعاف المناعة، والتأثير السلبي على الجهازين العصبي والهضمي.

ماذا يحدث لجسمك عند الإفراط في تناول المشروبات الغازية؟

وأضاف «عريف»، أن المشكلات الصحية التي تحدث للجسم عند الإفراط في تناول المشروبات الغازية، هي:

– حدوث مشكلات في الجهاز الهضمي، تبدأ بحرقان المعدة، وقد تصل إلى الإصابة بقرحة.

– حدوث مشكلات في النوم، منها النوم المتقطع والشعور بالأرق والصداع، حيث أن المشروبات الغازية تحتوي على نسبة من مادة الكافيين، وهو ما يؤثر مع الوقت بشكل سلبي على الجهاز العصبي.

– الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، نتيجة لزيادة نسبة السكريات في الدم.

– حدوث مشكلات في الأسنان نتيجة لزيادة نسبة السكر، حيث أكدت جمعية طب الأسنان الأمريكية أنّ السكريات هي السبب الرئيسي لتسوس الأسنان.

– زيادة معدل هرمون الأنسولين المسؤول عن تخزين الدهون، وبالتالي الإصابة بالسمنة.

الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيدي

– تؤدي الصودا التي تحتوي عليها المشروبات الغازية إلى حدوث مشاكل في العظام، إلى جانب زيادة فرصة الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيدي.

– كما تؤدي الصودا أيضًا إلى تقليل امتصاص الكالسيوم في الجسم، ما يؤدي إلى تعزيز فرصة الإصابة بالنقرس.