| حسام موافي يحذر من «الصداع المؤجل» بعد حدوث ارتطام للرأس.. «خلي بالك»

يصاب عدد من الأشخاص بصداع مزمن، نتيجة ارتطام رأسه بشيء صلب، يتسبب في حدوث نزيف يجعل الدماء تتراكم داخل دماغه ولكنه لا يشعر بالصداع سوى بعد مرور وقت من حدوث الواقعة، والمعروفة باسم «الصداع المؤجل».

الاصطدام بجسم صلب في منطقة الرأس

«الصداع قد ينتج عن الاصطدام بجسم صلب في منطقة الرأس بشكل مباشر»، وفقا لما رواه الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، خلال تقديمه برنامج «ربي زدني علمًا»، المذاع على فضائية «صدى البلد»: «ويشعر الشخص بالصداع أيضا عند ارتطام الرأس في حوادث السير، وكذلك التصادمات المباشرة في مباريات كرة القدم التي تؤدي إلى الصداع المؤلم بشكل كبير».

أنواع الصداع المباشر وغير المباشر

وأشار الدكتور حسام موافي، إلى أن الصداع الذي يأتي بعد الاصطدام ينقسم إلى نوعين، أولهما فوري ويأتي ألمه في الحال بعد الإصابة، والنوع الثاني يظهر بعد الصدمة بفترة زمنية قد تصل إلى يوم كامل، والصداع المؤجل أخطر مليون مرة من الصداع الفوري الذي يعتبر مجرد تقلص في العضلات.

 

ضرورة إجراء أشعة

ونصح الدكتور حسام موافي، بضرورة إجراء أشعة مقطعية على المخ عند ارتطام الرأس بجسم صلب، لأن الصداع المؤجل يحدث نتيجة تكوّن دماء داخل الجمجمة بسبب الصدمة التي تعرض لها الشخص، ويظهر الألم بشكل تدريجي، لذلك يجب التأكد من عدم وجود دماء في الدماغ.