| طبيب يحذر من الإفراط في تناول هذه المشروبات.. تسبب رفع السكر بالدم

ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، يدفع الكثيرين لتناول مشروبات على مدار اليوم، وتعد المياه من أفضل وأصح السوائل التي يجب تناولها، ولكن البعض يلجأ لتناول العصائر غير الطبيعية وبالتالي يشكل ذلك خطورة على الصحة، كما أن الإفراط في تناول المشروبات الطبيعية قد يضر بالصحة لاحتوائها على سكر، لذا لابد من إحداث توازنًا لعدم الإصابة بمرض السكر.

طبيب يحذر من الإفراط في تناول العصائر 

وكشف الدكتور كريم جمال، عضو الجمعية المصرية للتغذية، خطورة الإفراط في تناول العصائر والبدائل الغذائية لتوفير السكر بالجسم، قائلًا إن العصائر أحد الوسائل المستخدمة لترطيب الجسم إضافة لمذاقها الحلو، ويقبل عليها الأطفال والكبار، لكن يجب الحرص في تناولها.

وأضاف «جمال»، خلال لقاء من خلال تطبيق «زووم»، ببرنامج «8 الصبح»، المذاع على شاشة «dmc»، وتقدمه الإعلامية داليا أشرف، اليوم السبت، أن هناك نوعين من العصائر، النوع الأول هي العصائر الطبيعية التي تحضر يدويًا، والنوع الثاني العصائر المعلبة.

ولفت إلى أن العصائر الطبيعية بالرغم من كونها اختيارًا صحيًا لكن الإفراط بها يؤدي لمشكلات صحية، فالإفراط في تناول عصير القصب يؤدي لرفع سكر الدم سريعًا.

ونصح بتناول العصائر بقدر معقول بواقع كوب واحد في اليوم، بحيث يستفيد الجسم من الفيتامينات والمعادن، قائلًا: «إذا تناول شخص الثمرة نفسها فسيكتفي بثمرة أو ثمرتين على الأقل، لكن تحضير كوباية متوسطة من عصير مثل البرتقال يحتاج لـ5 ثمرات على الأقل».

يجب قراءة المدون خارج علبة العصير

وعن العصائر المعلبة، قال إنه يجب قراءة المدون خارج علبة العصير، لأن هناك أنواعًا مكتوب عليها «مُركز العصير» أو «شراب الفاكهة» أو «العصير»، لافتًا إلى أن العلب المدون عليها «صحي 100%»، يكون بها نسبة من السكر مرتفعة للغاية على عكس ما يقال، والبعض ينخدع في ذلك ويفرط في تناولها.