| طعام سحري للحفاظ على صحة الدماغ: «بيمنع ألزهايمر»

وجبة الأسماك مهمة على سفرة الطعام، خاصة لمن يعانون الأمراض الدماغية، فهو يعزز الدماغ وينشط الذاكرة، فهو يعتبر كبسولة طبيعية من خلالها، نتجنب بعض المخاطر أو على الأقل التقليل من حدوثها مثل مرض ألزهايمر، وخاصة الأشخاص الذي يتعرضون للنسيان بصفة مستمرة، لذلك يجب الحرص على تناوله.

السمك يعد من أطعمة الدماغ، لأنه غني بالمعادن والفيتامينات والفسفور، بخلاف تقوية الذاكرة وتحسينها بدرجة كبيرة وخاصة سمك السلمون، فهو يمتاز باحتوائه على نسبة عالية من أحماض أوميغا-3 الدهنية، التي تعزز الدماغ، والتي لا يستطيع جسد الإنسان أن ينتجها بمفرده، بل يجب الحصول على أطعمة غنية بهذه الدهون لإفرازها بسهولة، بحسب موقع العربية.

الأسماك تعزز صحة الدماغ

ولذا يجب أن نضع في الاعتبار تناول الأسماك بصفة دائمة، لأنه من الوجبات الغنية جدا بالعناصر الغذائية، ولا يجب الاكتفاء بذلك بل تناول كمية تكفي لتعزيز صحة الدماغ، والأشخاص الذين يتناولون الأسماك بشكل منتظم هم أقل عرضة للإصابة بالأمراض الدماغية.

الأسماك كبسولة طبيعية للدماغ

أما دكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب والعميد السابق لمعهد القلب، صرح لـ«» في حوار سابق، عن أهمية تناول الأسماك، فهو يعتبر كبسولة طبيعية لتنشيط الذاكرة وتجنب مخاطر الأمراض الدماغية مثل مرض ألزهايمر وغيره.

الأسماك مهمة لحماية المخ

ونوه «شعبان» أن السمك ليس فقط مهم لحماية المخ، بل أيضاً زيت السمك، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات، التي يحتاجها المخ منها فيتامين A, D والسيلنيوم والمغناسيوم والفسفور واليود، ويعتبر زيت السمك أيضاً، مصدر مهم للدهون التي تكون سبباً في نمو العقل وتكوين المخ بطريقة سليمة، خاصة في الأطفال والرضع، فوجبة السمك ضرورية كل عدة أيام، للتمتع بصحة جيدة.