| تحذيرات من تناول الشاي بعد الطعام مباشرة.. «يسبب أضرارا خطيرة»

يعد تناول الشاي مباشرة بعد تناول الطعام عادة أصيلة يمارسها العديد من الشعب المصري بعد أي وجبة على مدار اليوم، متجاهلين أي أضرار يمكن أن تنجم عنها، إذ أحيانًا ما تؤثر على الصحة العامة لجسم الإنسان وتصيب الأفراد بأمراض خطيرة.

ماذا يحدث للجسم عند تناول الشاي بعد الأكل

ودائمًا ما ينصح خبراء التغذية، بالانتباه عند تناول الشاي الساخن، مشددين على مراعاة عنصري الوقت والكمية، وفي ذلك يقول الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، لـ«لوطن» إنّ شرب الشاي بعد تناول الطعام مباشرة له العديد من الأضرار والآثار الجانبية الخطيرة على صحة الإنسان، كونه يسبب انخفاضا في امتصاص الحديد، وزيادة فرص المعاناة من الأنيميا، وفقر الدم، والضعف العام.

الوقت المناسب لشرب الشاي

وبالنسبة للوقت الأمثل لشرب الشاي، أكد «الحوفي» أنه عقب ساعتين من الأكل، لافتًا إلى ضرورة عدم تناول كميات كبيرة منه كل يوم، أو شربه على معدة فارغة.

وأشار أستاذ علوم الأغذية إلى أنّ تناول الشاي مباشرة بعد الطعام، يزيد من فرص ارتفاع ضربات القلب وزيادة معدل النبض، والشعور بالنهجان والتعب، بسبب نسبة الكافيين الموجودة في الشاي، بالإضافة إلى أن تلك العادة قد ينتج عنها التهاب في جدار المعدة وتهيجها.

في السياق ذاته، يقول الدكتور أحمد صبري، استشاري التغذية العلاجية، إنّ شرب الشاي الساخن يعمل على تقليل الإنزيمات الهاضمة في المعدة، وبالتالي احتمالية تشكل أورام سرطانية: «لما بنشرب الشاي أو أي مشروب سخن قوي، ده بيقلل الإنزيمات الهاضمة اللي بتكون محاوطة لبطانة المعدة، وممكن كمان يحصل تهتكات وتقرحات في المعدة».