هل ادم نبي ام رسول

جدول المحتويات

هل ادم نبي ام رسول، والذي يعد من المواضيع التي أحدثت جدلاً كبيراً في صفوف العلماء، كما ويعد هذا الأمر مما هو هام وضروري في حياة كل مسلم، وفي سطورنا القليلة التالية، وعبر موقع سنسلط الضوء على سيدنا آدم، وعلى جانب مهم جدا وهو هل آدم هو نبي ورسول أم رسول فقط، إضافة إلى ذلك نتوسع في الحديث حول أول نبي، أول رسول بعد سيدنا آدم، وما الفرق بين النبي والرسول.

هل ادم نبي ام رسول

إن سيدنا آدم عليه السلام هو نبي ورسول في آن واحد، وهو أول الأنبياء والرسل وأول خلق الله، وأبو البشرية تناسلت منه جميع البشر، بعد أن خرجت منه زوجته حواء، وبأمر الله ومشيئته تناسلوا وكونوا شعوباً وقبائل، ومن ذاك الوقت بدأ الوحي المنزل وبأمر من الله تعالى أن ينقل الرسالات إلى الرسل لنشرها، وإرشاد الناس إلى دين الله الواحد الأحد، وقد اقتصر الوحي على تعليم آدم ما هو وأولاده بحاجته في معاشهم حتى ظهور الأصنام بعده بحوالي عشرة قرون، فكان سيدنا آدم عليه السلام نبي الله، ورسولاً أرسله الله لأهله.[1]

شاهد أيضاً: من هو النبي الذي ذكر في القران اسمه بحرف الصاد من 4 حروف

الدليل على أن آدم نبي ورسول في آن واحد

وردَ بالسنّة النبويّة الشريفة وبالقرآن الكريم دلائل شرعيةٌ أن آدم نبياً وسولاً في آنٍ واحدة، وهذين الدليلين يبينا إن أول الأنبياء والمرسلين هو سيدنا آدم عليه السلام، وفيما يأتي نورد هذه الأدلّة:

  • قال تعالى في كتابه العزيز في الآية 31 من سورة البقرة: {وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ، فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ}، [2] ومن هذه الآية نجد أن الله سبحانه وتعالى أوحى لسيدنا آدم بشرع يطبقه هو وذريته، وذهب أهل التفسير أن شريعة آدم هي أن يتزوج الرجل من أخته التي لم تولد معه بنفس البطن، وعليه فإن سيدنا آدم عليه السلام نبيا ورسولا في آن واحد.
  • روى أبو ذر رضي الله عنه، عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله: “قُلْتُ: يا رسولَ اللهِ كمِ الأنبياءُ؟ قال: (مئةُ ألفٍ وعشرونَ ألفًا)، قُلْتُ: يا رسولَ اللهِ كمِ الرُّسلُ مِن ذلك؟ قال: (ثلاثُمئةٍ وثلاثةَ عشَرَ جمًّا غفيرًا) قال: قُلْتُ: يا رسولَ اللهِ مَن كان أوَّلَهم؟ قال: (آدَمُ) قُلْتُ: يا رسولَ اللهِ أنبيٌّ مرسَلٌ؟ قال: (نَعم خلَقه اللهُ بيدِه ونفَخ فيه مِن رُوحِه وكلَّمه قبْلًا”.[3]

شاهد أيضًا: من هو النبي الذي آمن به جميع قومه

من هو أول رسول بعد آدم عليه السلام

وذهب العلماء أن سيدنا نوح وهو أول الرسل بعد آدم وابنه شيث عليهما السلام، أرسلهما الله إلى أهل بيتهم، ليعلمهم الإيمان وطاعة الله، ولم يكونوا من الكفار، وأول رسول بعث لقوم كافر هو سيدنا نوح عليه السلام، وقد روى أنس بن مالك رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله: “ولكنِ ائتوا نوحًا، فإنه أولُ رسولٍ بعثه اللهُ إلى أهلِ الأرضِ، فيأتون نوحًا فيقولون: أنت أولُ رسولٍ بعثه اللهُ إلى أهلِ الأرضِ”، أخرجه البخاري، ومسلم مطولاً باختلاف يسير، [4] ويعد سيدنا نوح من الرسل أولي العزم، وأبو البشرية الثاني، وذكر الله قصته في القرآن، وخصها به لأهميتها في الدعوى لعبادة الله.

شاهد أيضًا: كم عدد الانبياء والرسل

من هو أول نبي بعد وفاة سيدنا آدم

شيث هو نبي الله الأول بعد وفاة والده آدم عليه السلام، ولد شيث بعد وفاة هابيل ويعني اسمه هبة الله، فاصطفاه الله يعين والده في النصح، والدعوة، والإرشاد، خاصة مع ازدياد البشرية، وقد عهد سيدنا آدم لابنه في أمور بنيه، فتولى أمر المسلمين بعد وفاة آدم، وبعد وفاة أمنا حواء تكفل شيث بأمور دفنها بالطريقة التي علمتهم إياه الملائكة عند دفن أباه، وشرع شيث للبشرية أمور الدين، وميز بين الحلال والحرام، نزل عليه 50 صحيفة، وبعد أن توفاه الله أوحى أن يدير أمور المسلمين من بعده لابنه أنوش.

شاهد أيضًا: الفرق بين النبي والرسول من حيث التكليف

ما هو الفرق بين الرسول والنبي

يتفق الرسول والنبي في أنهم رجال اختارهم الله من خير الخلق، وعصمهم عن الخطأ في أمور تكليفهم، وهناك العديد من الفروقات بينهما، نذكر أهمها:

  • المفهوم: النبي أعم والرسول أخص، النبي هو كل من أوحى إليه الله برسالة بلغ أم لم يبلغ، وإذا أمره الله بالتبليغ فهو نبي رسول، وإذا لم يأمره فهو نبي وليس رسولاً.
  • الوحي: الرسول يوحى إليه برسالة ويطلب منه تبليغها، والنبي يوحى إليه ولا يطلب منه التبليغ، الوحي يأتي الرسول في اليقظة، ويأتي النبي عن طريق الإلهام، أو في المنام. 
  • التأييد بالكتب السماوية: أيد الله تعالى الرسل بالكتب السماوية، ولم يؤيد النبي بكتاب سماوي.
  • التشريع: الرسول مفوض بتشريع أحكام لقومه، فهناك الكثير من الأحكام التي نصت عليها السيرة النبوية، ولم ترد في القرآن، أما النبي فلا يشرع.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تحت عنوان هل ادم نبي ام رسول تعرفنا من خلاله إذا مد كان آدم هو نبي، أم رسول، أم الاثنان في آن واحد، ومن بعده من الأنبياء والرسل.

المراجع

  1. ^
    islamweb.net , الأدلة على أن آدم عليه السلام أول نبي ورسول , 20/08/2022
  2. ^
    سورة البقرة , الآية 31
  3. ^
    صحيح ابن حبان , ابن حبان ، أبو ذر الغفاري ، 361 ، أخرجه في صحيحه
  4. ^
    أحكام القرآن , ابن العربي ، [أنس بن مالك] ، 4/89 ، صحيح مشهور