| خبير أمن معلومات يحذر من إدخال أرقام «الفيزا» عبر الإنترنت: «تعرضك للسرقة»

قال المهندس تامر محمد، خبير أمن المعلومات، إن 80% من جرائم الابتزاز أو الاحتيال الإلكتروني، تتم من خلال ما بعرف باسم «الهندسة الاجتماعية»، مشيرًا إلى أنه قبل استهداف الهاكر لفريسته، يدرسها عن كثب ويعلم ما تهتم به، ثم ينتهز الفرصة المناسبة لابتزازها: «المبتز يبدأ مع الضحية واحدة واحدة لحد ما يغريها ويحصل منها على المعلومات».

«محمد»: يجب نشر الوعي في المجتمع

وأضاف «محمد»، خلال استضافته ببرنامج «8 الصبح»، وتقدمه الإعلامية هبة ماهر، والمذاع على فضائية «DMC»، أن نحو 30% من جرائم النصب الإلكتروني تعتمد على جهل المستخدمين، ولمحاربه ذلك، يجب نشر الوعي حتى لا يقع الشخص فريسة سهلة في يد المبتزين.

«محمد»: بعض المبتزين يحصلون على الأموال من الحسابات البنكية

وأوضح أن هناك بعضًا من المواطنين يسحب المبتز أموالهم من خلال حساباتهم البنكية أو الحصول على رصيدهم من شركات المحمول المختلفة، ويمكن للشخص التواصل مع شركات المحمول أو البنوك لتأمين حساباته وللاطمئنان على أمواله فيها.

وأكد أنه من إحدى طرق النصب الإلكتروني، وصول رسالة للعميل بالاشتراك في خدمة ما لمدة 3 أيام بشكل مجاني، ثم يسحب الرسوم الخاصة بالخدمة بعد انقضاء فترة الـ3 أيام، وفي مثل تلك الحالات لا يكون العميل قد اشترك في الخدمة، ولكن بالرغم من ذلك لم يلغيها ما يتسبب في نفاذ رصيده.

وتابع: «بالنسبة للجزء الخاص بكارت البنك، ياريت بلاش تضيف رقم الكارت الأساسي على أي منصة أو تطبيق على الإنترنت، وفيه كارت مخصص للإنترنت لسه موجود، وبتصدره عدد كبير من البنوك العاملة في مصر».