| طلاب «علوم القاهرة» يمثلون مصر في الخارج بمشروع علاج لمرض «ألزهايمر»

كان فوز فريق من نفس الجامعة بالميدالية البرونزية عام 2019 شعلة الإلهام التي دفعت طلاب كلية العلوم بجامعة القاهرة والمكونين من 23 طالب متخصصا في الأحياء الجزيئية بقسم التقنية الحيوية، إلى الانضمام للمسابقة الدولية للهندسة الوراثية عام 2022، لتبدأ رحلة من الشغف المستمر بين أعضاء الفريق.

فريق Pharaohs مكوّن من 23 طالبا

يحكي عمرو جودة المتحدث باسم فريق Pharaohs، لـ«»، واقع التجربة وما واجهه باقي الأعضاء خلال هذا الطريق الذي وصفه بـ«الشاق»، بدءًا من البحث عن أطباء متخصصين في علم الأحياء التركيبية لندرة هذه الفئة في مصر، ليتولى الإشراف عليهم لينا محمد، ومنة التركي، وهما من أعضاء الفريق الحائز على البرونزية عام 2019، وكان لهما دور في وضعهم على بداية الطريق ومساعدتهم في التعرف على تخصصهم الذي له علاقة وثيقة بعلم الأحياء التركيبية، وعلى مدى شهرين طور الفريق من مهاراته في التسويق والبرمجة والعرض.

جرى تقسيم الفريق لثلاث اتجاهات بحسب المتحدث باسم الفريق؛ قسم مسؤول عن «المختبر الجاف» يتولى محاكاة المشروع على الحاسوب من حيث التحليلات الرياضية أو التطبيقية، وآخر مسؤول عن «المختبر التجريبي» أي التنفيذ العملي، وقسم مسؤول عن التسويق بوسائل التواصل الاجتماعي وجمع التبرعات.

وقبل الاستقرار على فكرة لعلاج مرض «ألزهايمر» شارك الفريق على مدار سنتين في مسابقتين؛ مسابقة جامعة النيل للطلاب «UGRF»، التي استطاعوا من خلالها التأهل للمرحلة النهائية بثلاثة مشاريع مختلفة عن «علاج لسرطان الثدي، كاميرا بيولوجية، تشخيص لفيروس كورونا»، وفي فبراير 2020 عُقدت مسابقة «SOLE» وحققت مشاركة الفريق عدة مراكز «المركز الأول في المشاريع الريادية والعلمية، المركز الثاني في المشاريع العلمية و دراسة الحالة، المركز الرابع في المناظرات العلمية».

المحطة الأخيرة والتي لا طالما انتظرها أعضاء الفريق، كانت المشاركة في مسابقة (IGEM) ضمن أكثر من 350 فريقا تابعا لـ40 دولة مختلفة، اجتاز الفريق مرحلتين من بين عدة مراحل، وهما «safety form» وهي مرحلة شرح لدرجة أمان المعمل وما إذا كان مهيأ لاستقبال الكيماويات المستخدمة في العملية، و«track selection» وهي مرحلة تحديد اتجاهات المشروع، وما زالوا يتأهبون لبقية المراحل بحماس.

عقبات عدة واجهها أعضاء الفريق خاصة فيما يتعلق الماديات، إذ تكفّلت الجامعة بمبلغ 5500 دولار تكاليف الاشتراك في المسابقة، وساهمت إحدى المؤسسات الخيرية بنصف المبلغ الخاص بتكاليف السفر، كما تعاقد الفريق مع شركة «مصر للطيران» لتكون راعي رحلتهم لباريس في 24 أكتوبر.

حلم الفريق رفع اسم «مصر» في الخارج

ومن بين محاولات الفريق لجمع المبلغ، شارك الفريق في مسابقات أخرى تابعة لـ«IGEM» أولها لشركة «بروميجا» وتم تصنيف الفريق ضمن أفضل 10 فرق على مستوى العالم وفازوا بمجموعة من الإمدادات بقيمة 2500 دولار، يقول عمرو: «لسه مستلمناش الماتريال لحد دلوقتي، وفيه شهر ضاع بسبب إجراءات الجمارك»، وجرى تصنيف مشروع الفريق ضمن أكثر 90 مشروعا مؤثرا في العالم.

 وعلى الرغم من المبلغ الذي جمعه الفريق، لا يزال ينقصهم مبلغ مالي بقيمة 350 ألف جنيه: «احنا هدفنا الفوز بفئات (best prizes) و(grand prizes)، فـ احنا لو كسبنا هنبقى أول فريق أفريقي يفوز بيهم لكن بالشكل ده ممكن الشغل كله يضيع علينا، إحنا محتاجين دعم مادي ومعنوي عشان نقدر نرفع اسم مصر»، بحسب عمرو جودة.