| أعراض في القدمين تجبرك على الذهاب للمستشفى فورا.. مضاعفات تصل للوفاة

من وقت لآخر، يعاني البعض من آلام متفرقة في القدم، وعلى الرغم من أنها في أغلب الأحيان لا تستدعي القلق، إلا أن هناك مجموعة من الأعراض كشفها الأطباء تلزم المصابين بها وخاصة مرضى السكري التوجه فورًا إلى المستشفى، بحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية.

الاعتلال العصبي السكري

من المعروف أن مرضى السكري من أكثر الأشخاص اعتناء بأقدامهم، نظرًا لما يعانوه أحيانًا بما يعرف باسم «الاعتلال العصبي السكري»، ما يمكن أن يؤدي إلى تلف الأعصاب في مختلف أنحاء الجسم خاصة في الساقين والقدمين، ويحدث نتيجة ارتفاع مستويات السكر في الدم، ومع مرور الوقت يؤدي إلى تدمير الأعصاب في الجسم.

وتتمثل الأعراض التي يشعر بها المصابون بهذه المشكلة في خدر وألم وكأن الإبرز تنغرز في الجسم، وأحيانًا تصل الأعراض إلى فقدان الشخص الإحساس في قدمه، ما يعد أكثر خطورة، خاصة وأنّ المصاب لن يلاحظ في الغالب الجرح الذي يصيبه.

وينصح الأطباء مرضى السكري مراقبة أي جروح أو تقرحات أو بقع حمراء أو بثور مليئة بالوسائل أو التشوهات التي تصيب الأظافر، والتي يمكن أن تكون سببًا في الإصابة بعدوى أو تعفن الدم وربما تقود إلى بتر الأعضاء.

تجاهل الأعراض يمكن أن يؤدي إلى الوفاة

وبحسب موقع «العربية»، يقول استشاري الغدد الصماء والسكري مشتاق عبد الرحمن إنه يمكن الإشارة إلى هذا الأمر بـ«هجوم القدم»، حيث عادة ما يأتي المريض إلى المستشفى بقدم حمراء متورمة، مصابة بتقرح ملتهب يمكن أن ينتشر بسرعة.

وبسبب إهمال المريض للأعراض المذكورة سابقًا، يمكن أن يتسبب في اعتلال صحته بشكل كبير وإصابته بما يعرف بـ«تعفن الدم» وهو أحد الأسباب التي تؤدي إلى الوفاة إذا لم يجرى التعامل معه بسرعة، وفي حالة أقل خطورة يمكن أن يؤدي إلى بتر الأقدام.

وينصح «مشتاق» الأشخاص المصابة بمرض السكري أو يعانون من اعتلال عصبي إذا واجهوا أي خدر في القدمين أو في حال ملاحظة وجود تقرحات أو تورم، فذلك دليل على أنك مصاب بـ«الغرغرينا» وهي عبارة عن موت أنسجة في الجسم نتيجة الإصابة بعدوى خطيرة، بالتوجه إلى المستشفى فورًا في هذه الحالة.