| 4 نصائح لتجنب التطبيقات الضارة عند تنزيلها على هاتفك.. حملها الآن بأمان

توجد العديد من التطبيقات المليئة بالفيروسات والبرامج الضارة التي يستخدمها قراصنة الإنترنت لجميع أنواع الاختراق، وتثير حالة من القلق لدى مستخدمي التكنولوجيا في كافة أنحاء العالم، خوفًا من اختراق هواتفهم والاستيلاء على معلوماتهم الشخصية.

4 نصائح لتجنب التطبيقات الضارة

قدم «أدريانوس»، خبير الأمن السيبراني في «Nord VPN»، بعض النصائح لاختيار التطبيقات الآمنة فقط عند تنزيلها على هاتفك المحمول، نرصدها لكم خلال التقرير التالي، وفقا لما ذكرته صحيفة «ذا صن» البريطانية، وأكدها أحمد عصام، مبرمج مواقع في إحدى الشركات، خلال حديثه لـ «».

تحقق من تقييم وتعليقات التطبيقات

ويمكن للمستخدم رؤية التقييم والتعليقات حول التطبيقات في أسفل الصفحة الخاصة بتحميل البرنامج والتي يمكن أن تكون مفيدة، بحسب «أدريانوس»: «الأشخاص يراقبون التطبيقات التي يستخدمونها طوال الوقت، وعندما يعثرون على مشاكل بها يحذرون الآخرين منها في التعليقات».

عدد تنزيلات التطبيقات

توجد العديد من الحالات التي تم التلاعب فيها، بعدد مرات تنزيل التطبيقات من قبل قراصنة الإنترنت، لذلك يجب على المستخدم بالتأكد من تنزيل البرنامج بعدد كبير بعد مرور وقت طويل على طرحه بمتاجر التحميل الموثوقة على الهواتف، كما أوضح الخبير التكنولوجي: «إذا كان أحد التطبيقات، وصل عدد مرات تنزيله إلى ملايين التنزيلات خلال أيام قليلة من طرحه، فذلك يعد بمثابة جرس إنذار خطر من وجود برامج هاكر داخل التطبيق».

التأكد من الأذونات

يجب على مطوري البرامج، أن يوضحوا بالتفصيل في وصف متجر «Google Play» نوع الأذونات التي يحتاجون للوصول إليها حتى يعمل على هاتفك، لذلك عليك النظر إلى الأذونات، وفقا لما حذر منه «أدريانوس»: «إذا كانت هناك أي أذونات غريبة تحتاجها، فقد تكون هذه علامة خطر على خصوصيتك، لذلك عليك الحذر إذا طلب التطبيق أذونات لا يحتاجها».

قم بأبحاثك

دائما ما يشير وصف التطبيق في متجر «Google Play» إلى من قام بإنشاء التطبيق، وهل هو اسم تعرفه وتثق به أم لا؟

ويمكنك الضغط على اسم التطبيق، وسيعرض لك التطبيقات الأخرى التي قام مطوري هذا التطبيق بإنشائها؛ من أجل الاطمئنان على مدى أمانها وعدم احتوائها على أي فيروسات.