| السر وراء تعطل «فيسبوك» بعد عودة منصاتها للعمل اليوم

عانى تطبيق فيسبوك اليوم من خلل غريب أدى إلى غمر حسابات المستخدمين بمشاركات من آخرين يشاركون المحتوى على صفحات المشاهير وقنوات الأخبار، إذ أفاد الآلاف من مستخدمي الشبكة الاجتماعية العالميين البالغ عددهم 2.8 مليار مستخدم بأنهم وقعوا ضحية لهذا الخطأ، الذي ملأ قنوات الأخبار بالرسائل والصور.

عدد من المتصيدين استفادوا من هذا الخلل لنشر سيل من البريد العشوائي على صفحات المشاهير بما في ذلك روابط PayPal وإعلانات العملات المشفرة حتى روابط المواد الإباحية، ثم جرى بث هذا البريد العشوائي إلى خلاصات الملايين من الأشخاص الذين يتابعون الشخصيات العامة، بحسب «ديلي ميل» البريطانية.

السر وراء عطل فيسبوك اليوم

يبدو أن المشكلة تنبع من عطل فني في أنظمة فيسبوك الداخلية التي تحدد المنشورات التي تظهر في موجز أخبار المستخدمين، ولكن أكد عملاق وسائل التواصل الاجتماعي أن المشكلة جرى حلها الآن، وأن تغيير التكوين هو أصل المشكلة التي حدثت اليوم.

وقال متحدث باسم الشركة الأم «ميتا» إنه في وقت سابق اليوم، تسبب تغيير في مواجهة بعض الأشخاص لمشكلات على «فيسبوك»، وقمنا بحلها في أسرع وقت ممكن لكل من تأثروا بذلك، ونعتذر عن أي إزعاج.

هل تم اختراق فيسبوك؟

فتح الخلل الذي حدث اليوم تساؤلات كثيرة أمام العديد من مستخدمي «فيسبوك» عما إذا كانت الشبكة الاجتماعية تم اختراقها، وهنا تحدث جيك مور، مستشار الأمن في ESET، قائلا إن هذا وارد، لكنه غير مرجح، مضيفا «على الرغم من أنه قد يبدو أنه تم اختراق فيسبوك، إلا أنه من المرجح أن يكون خللاً تقنيًا ناتجًا عن بعض التغييرات الأخيرة التي أجراها فيسبوك على الخوارزمية الخاصة به» بحسب «ديلي ميل».