| اكتشاف قمر جديد غير معروف في النظام الشمسي.. قطره 5 كيلومتر

اكتشف علماء الفلك قمرًا غير معروف في النظام الشمسي، عبارة عن جسم صخري يدور حول كويكب صغير بالقرب من المشتري، وإذا جرى التأكد من تفاصيله سيكون أحد أصغر الأقمار التي رصدت على الإطلاق.

القمر الصغير جرى اكتشافه من قبل علماء يعملون في مهمة «لوسي» التابعة لوكالة ناسا، والتي ترسل مسبارًا فضائيًا لدراسة بعض الكويكبات، وهما مجموعتان هائلتان من الصخور الفضائية الموجودة على جانبي كوكب المشتري في مداره حول الشمس.

مهمة «لوسي» وأهدافها الكبيرة

جرى إطلاق مسبار لوسي في 16 أكتوبر 2021، وسيصل إلى الكويكبات المستهدفة في أواخر عام 2027، بعد توقف سريع في حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري وحتى ذلك الحين، يحاول علماء بعثة لوسي معرفة المزيد عن بعض هذه الصخور الغامضة للمساعدة في تحديد المكان الذي يمكن أن يكون فيه المسبار أكثر فائدة بحسب «ساينس ألرت».

في 27 مارس الماضي، مرت أصغر أهداف لوسي من أمامها، وهو كويكب معروف باسم Polymele أمام نجم بعيد، مما سمح لعلماء البعثة بقياس حجم صخرة الفضاء بدقة من خلال مراقبة مقدار ضوء النجم الذي حجبه الكويكب أثناء مروره.

العلماء يرصدون القمر الجديد

لاحظ الفريق أيضًا صورة غير متوقعة لاحقة أصغر حجمًا ككويكب ثان يتبع في أعقاب بوليميل، وبعد مراجعة البيانات، خلص الفريق إلى أن النقطة الثانية يجب أن تكون قمرًا، كما قال الباحث الرئيسي مارك بوي، عالم الفلك في معهد ساوث ويست للأبحاث في بولدر بولاية كولورادو في بيان لوكالة ناسا.

يبلغ قطر القمر الصناعي المكتشف حديثا حوالي 3 أميال (5 كيلومترات) ويفصله عن Polymele الذي يبلغ عرضه 17 ميلا (27 كم) بمسافة تبلغ حوالي 125 ميلاً(201 كم).

وفي وقت المراقبة، كانت بوليميل على بعد حوالي 480 مليون ميل (772 مليون كيلومتر) من الأرض.

جدير بالذكر، أنه يمكن أن يشير مصطلح «القمر» إلى أي جسم صلب موجود بشكل طبيعي يدور حول كوكب أو كوكب قزم أو كويكب، وجرى التعرف على أكثر من 200 قمر في النظام الشمسي، ولكن من المحتمل أن يكون العدد الفعلي أعلى من ذلك بكثير، وفقًا لوكالة ناسا.