| إصابة 84 شخصا بالبكتيريا القولونية في 4 أمريكا: تناولوا فطائر الخس الروماني

شهدت أربع ولايات أمريكية، تفشي بكتيريا الإشريكية القولونية من مصدر غير معروف، أثرت على 84 شخصًا، بينهم 52 شخصًا تناولوا طعاما من مطعم واحد قبل معاناتهم من البكتيريا بأسبوع كامل، ونُقل 38 شخصًا منهم للمستشفى لتلقي العلاج، وسط ادعاءات بوجود أعداد أكبر من المصابين حسبما نقلت «سكاي نيوز» عن «رويترز».

غالبية المرضى تناولوا طعام في أحد المطاعم

وتناول الغالبية العظمى من المرضى فطائر مضافا لها الخس الروماني في سلسلة مطاعم قبل مرضهم، ولم تتهم السلطات الصحية المطعم بأي مسئولية عن هذه الحالات واكتفت الشركة المالكة للمطاعم بتغيير الخس الروماني في باقي مطاعمها.

وبحسب «سكاي نيوز»، فإن العديد من سلالات بكتيريا الإشريكية القولونية توجد في أمعاء الأشخاص والحيوانات الأصحاء وهي غير ضارة، بينما هناك أنواعًا معينة يمكن أن تسبب تقلصات شديدة في الأمعاء وإسهالا دمويا، مما يتطلب الانتقال للمستشفى لتلقي العلاج.

يمكن الإصابة بالبكتيريا من الماء والخضروات

وقد يتعرض الشخص للإصابة بالإشريكية القولونية من خلال عدة مصادر منها الماء أو الطعام الملوث بالبكتيريا، وخاصة الخضراوات النيئة والتي لم يتم غسلها بطريقة جيدة، والحليب المبستر واللحم المفروم غير المطهو بشكل جيد.

وغالبا يتعافى البالغون الأصحاء من عدوى الإشريكية القولونية في غضون أسبوع، بعد تلقي العلاج المناسب بينما تكمن الخطورة على الأطفال وكبار السن حيث أنهم أكثر عُرضة لخطر الإصابة بالفشل الكلوي جرّاء الإصابة بالعدوى.