| أفضل تطبيقات للتأمل يمكنك استخدامها مجانا.. اقض على قلق اليوم

التأمل والاسترخاء من بين الطرق الشائعة حاليا للتغلب على القلق والتعافي من يوم مليء بالتفكير واليقظة الذهنية، وقد يلجأ البعض لقراءة الكتب أو الحصول على دورة من أجل التدريب على أن يصبح ذلك روتينا يوميا.

وبحسب ما ذكره موقع «بيزنس إنسايدر»، إن هناك الكثير من التطبيقات الموجودة بالهواتف الذكية والتي يمكن تنزيلها وتساعد على التركيز والبقاء في ممارسات التأمل اليومية؛ وفيما يلي 7 من أفضل تطبيقات التأمل المجانية المتاحة لكل من «أيفون» و«أندوريد». 

تطبيق Insight Timer 

تعمل العديد من تطبيقات التأمل والاسترخاء على استراتيجية التسعير «فريميوم» حيث إتاحة قدر صغير من المحتوى مجانًا، لكن في تطبيق Insight Timer يتوافر أفضل الدروس والدورات وورش العمل بدون إنشاء حساب ومجانا. 

تطبيق Mindfulness

يؤكد تطبيق Mindfulness على الروتين منذ البداية، ويعرض إعداد تذكير منتظم في الوقت والأيام المفضلة لديك من الأسبوع.

ويمكن للتطبيق أيضًا أن يرسل لك رسائل مشجعة، على الرغم من أن العنصر الحقيقي للخدمة هو مواضيع التأمل والدورات التدريبية، كما يمكن المزامنة مع تطبيق الصحة الخاص بجهاز «آيفون» و«أندوريد»، ويقدم اختبار يمكنك استخدامه للتقييم الذاتي.

ويستخدم تطبيق Mindfulness مجانًا، على الرغم من وجود فئة متميزة تضيف أكثر من 300 تأمل ودورة مقابل 54.99 دولار سنوي. 

تطبيق Mindfulness Coach

تطبيق آخر مجاني تمامًا، وهو Mindfulness Coach الذي يأتي من وزارة شؤون المحاربين القدامى في الولايات المتحدة، وتم تطويره جزئيًا لمساعدة أعضاء الخدمة والمحاربين القدامى على التعامل مع الصدمات من خلال اليقظة.

يعد التطبيق مناسبا لأي شخص، ويوفر برنامجًا تدريبيًا خطوة بخطوة وموجه ذاتيًا لاعتماد ممارسة اليقظة الذهنية الخاصة بالشخص.

تطبيق 10% أسعد

قد تكون على دراية بالمؤلف دان هاريس والكتاب الذي يستند إليه «10% أسعد»؛ إذا لم تكن كذلك فستجد أن تطبيق التأمل جزء من نظام بيئي كامل يتضمن الكتاب الأكثر مبيعًا والبودكاست والنشرة الإخبارية، حيث يقوم التطبيق ببناء خطة مخصصة لليقظة الذهنية بناءً على استبيان ويمكنه إعداد تذكيرات التأمل اليومية

يستخدم التطبيق مجانًا، ولكن هناك خيار اشتراك يبلغ 99.99 دولار سنويًا يقدم مئات دورات الفيديو. 

Smiling Mind

Smiling Mind هو تطبيق لليقظة الذهنية مجاني تمامًا أنتجته منظمة أسترالية غير ربحية، بعد إنشاء حساب مجاني إلزامي واستكمال استبيان قصير، يمكنك الوصول إلى الدروس وورش العمل وبرنامج تحسين النوم لمدة 21 يومًا.