| مخاطر الإفراط في تناول المشروبات الغازية بعد منعها بالمدارس السعودية

لجأت وزارة الصحة السعودية إلى وضع قواعد صحية جديدة، خاصة بخدمات التغذية في المدارس، يأتي على رأسها منع بيع المشروبات الغازية، التي يشكل الإفراط في تناولها، خطرا على صحة الأطفال، وفقا للعديد من الدراسات.

وأكدت ابتسام الشهري، المتحدثة باسم التعليم العام، أن هناك اشتراطات صحية خاصة بتقديم خدمات التغذية في المدارس، منها عدم السماح ببيع المشروبات الغازية، لمخالفتها الاشتراطات الصحية التي تضعها وزارة التعليم، وخطورتها على الأطفال، وفقا لما ذكرته شبكة «سكاي نيوز».

أضرار تناول المشروبات الغازية

وبشأن ذلك، أوضح الدكتور محمد الحوفي، أستاذ التغذية بجامعة عين شمس، أن هناك عدد من المخاطر الصحية للمشروبات الغازية، يتمثل أبرزها في تناولها على معدة فارغة، الأمر الذي يقلل من فترة مكوث الطعام داخل الأمعاء عند تناوله؛ ما يسبب عسر هضم ومجموعة من التغييرات.

«هشاشة العظام خاصة لصغار السن» من أخطر الأضرار التي تهدد صحة الشخص المفرط في تناول المشروبات الغازية، وفقا لما رواه «الحوفي» خلال حديثه لـ«»: «كمان بتحتوي على سعرات حرارية هائلة، بتسبب زيادة في الوزن والسمنة، بتخلي الشخص يحس بالشبع وميعتمدش على تناول الكمية المناسبة للجسم من الطعام، وعند تناولها باردة تسبب انقباضات بجدار المعدة وتقلصات».

أضرار أخرى تسببها المشروبات الغازية 

ومن بين الأضرار التي تؤثر على صحة الجسم نتيجة تناول المشروبات الغازية

– التأثير السلبي على الأسنان نتيجة زيادة نسبة السكريات، ما أكدته جمعية طب الأسنان الأمريكية، التي أشارت إلى أنّ السكريات هي السبب الرئيسي لتسوس الأسنان.

– مشكلات في النوم والشعور بالأرق، إذ تحتوي المشروبات الغازية على نسبة من مادة الكافيين، والتي بدورها مع الوقت تؤثر بالسلب على الجهاز العصبي.

– زيادة نسبة السكريات في الدم، ما يتسبب في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.