| فوائد غير متوقعة لاستخدامات قشر البيض.. منها تخفيف مرارة القهوة

البيض من الأطعمة التي لها فوائد عديدة على صحة الإنسان، ويدخل في بعض الوجيات أثناء التصنيع، لكن المثير للدهشة أن هناك استخدامات وفوائد غير متوقعة لقشر البيض مع الوجبات، بحسب ما نشره موقع «واكا كوفي»، الذي وجه بعدم إلقاء قشور البيض لما لها من فوائد هامة، خاصة مع القهوة.

وتوصل الموقع إلى أن مزج قشور البيض مع القهوة يساعد في تقليل المرارة الحادة لها، خاصة في حال تحضيرها على النار، إذ استخدم رعاة البقر في الولايات المتحدة قشور البيض عند تحضير القهوة على النار خلال سفرهم، لتخفيف مرارتها، وفقًا «سكاي نيوز».

استخدام قشر البيض مع القهوة

سر تخفيف قشور البيض لمرارة القهوة أنها مصنوعة من كربونات الكالسيوم، والتي بدورها تمتص بعض الأحماض الموجودة في تكوين القهوة.

تدخل قشور البيض في بعض الفوائد الغذائية الأخرى غير القهوة، وتضاف على الطعام، إذ يجرى طحنها وتحويلها إلى مسحوق، وإضافتها لمشروب بروتين، وتساعد في ذلك على تقوية العظام لاحتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم، ولكن ينصح بغسل القشور قبل الاستخدام، للتأكد من عدم حملها لأي بكتيريا ضارة. 

استشاري تغذية: قشور البيض غنية جدا بالكالسيوم

وفي هذا الشأن، قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والتغذية والمناعة بمستشفى جامعة القاهرة، إن قشور البيض غنية جدا بالكالسيوم، وكذلك درجة امتصاصها عالية، وبالتالي تعتبر هامة لتقوية العظام والمحافظة عليها من الهشاشة.

وأضافت «عبد الوهاب» في حديثها لـ«»، أن قشر البيض يساعد في المحافظة على نضارة البشرة، وسلامة المفاصل، ولكن مهم سلق البيض قبل استخدام القشر لتطهيره من البكتريا، وعدم الإسراف في تناوله لتجنب الحصوات.

تنبيه هام قبل استخدام قشور البيض

ونصح الأطباء في حالة استخدام قشور البيض في أي من الوجبات الغذاية أو خلطها مع القهوة، التأكد من غسلها جيدًا قبل إضافتها إلى أي وجبة وتناولها، خاصة أنها تحتوي على أنواع من البكتريا الضارة بسبب نقلها من مكان لآخر ومن يد ليد، ما يجعلها معرضة للتلوث، ويضر ذلك بصحة أي إنسان يتناولها في هذه الحالة.

ويدخل قشر البيض في استخدامات أخرى غير متوقعة منها، منع تعفن الأزهار الذي يؤثر على نمو بعضها، مثل الطماطم والفلفل والباذنجان.