| دراسة طبية تحذر من الأطعمة السريعة.. تُسبب «الضغط وسرطان الأمعاء»

دراسة طبية بريطانية فجرت مفاجئة بخصوص الأغذية المصنعة والسريعة «فاست فود»، خاصة البيتزا موضحة أنها أن تزيد من خطر الاصابة بسرطان الأمعاء بنسبة كبيرة بالإضافة إلى الضغط وأمراض القلب.

لها تأثير خطير على الصحة العامة

ونقلت «العربية» عن صحيفة «ديلي إكسبرس» البريطانية أن الدراسة توصلت إلى أن نسبة الاصابة بالسرطان تصل لـ 29% بين الأشخاص الذين يفضلوا تناول الأطعمة السريعة مثل البيتزا والبرجر والباستا الجاهزة وغيرها من الأطعمة السريعة الدسمة وأكدت الدراسة أن هذه الوجبات الجاهزة والأطعمة فائقة المعالجة لها تأثير خطير على الصحة العامة.

وتوصلت الدراسة إلى أن تلك الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الدهون والملح، ما يزيد من احتمالية الإصابة بما يؤثر على الجهاز القلبي الوعائي وتسبب أمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول وأنواع أخرى من أمراض القلب، بالإضافة إلى أنها قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان شائع لدى الرجال.

تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم 

وحذر العلماء من أن الأطعمة السريعة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم المعروف أيضًا باسم سرطان الأمعاء لدى الرجال بنحو %29، وذكر الدكتور «لو وانج» المؤلف الرئيسي للدراسة إنهم بدأوا التفكير في أن سرطان القولون والمستقيم يمكن أن يكون أكثر أنواع السرطان تأثراً بالنظام الغذائي مقارنة بالأنواع الأخرى.

ووصف مؤلف الدراسة أن اللحوم المصنعة، والتي يندرج معظمها في فئة الأطعمة فائقة المعالجة، هي عامل خطر قوي للإصابة بسرطان القولون والمستقيم، كما تحتوي أيضًا على نسبة عالية من السكريات المضافة وقليلة الألياف ما يساهم في زيادة الوزن والسمنة التي تعتبر عامل خطر ثابت للإصابة بسرطان المستقيم والقولون.