| ثنائية ذهبية جمعت محمود أبو زيد وعلي عبدالخالق.. 4 أعمال أحدثت نقلة سينمائية

خيّم الحزن على عشاق الوسط الفني، خلال الساعات القليلة الماضية، بعد أن رحل المخرج الكبير علي عبدالخالق، عن الحياة، بعد صراع مرير مع مرض السرطان.

أعمال عديدة أخرجها الراحل علي عبدالخالق، ظلت راسخة طويلا مع عشاق الأعمال الدرامية رغم مرور سنوات عليها، يتمثل أبرزها في 4 أفلام جمعته مع المؤلف محمود أبو زيد، ليشكلا ثنائيا ذهبيا، أحدث نقلة كبيرة في تاريخ السينما المصرية خلال تلك الفترة.

فيلم العار بداية ثنائية محمود أبو زيد وعلي عبدالخالق

وبدأت الثنائية الذهبية بين محمود أبو زيد وعلي عبدالخالق، عام 1982، بفيلم «العار» الذي حاز على جائزة الإخراج في مهرجان مانيلا السينمائي الدولي.

وحصد الفيلم أيضًا، 3 جوائز في مهرجان جمعية الفيلم السنوي، تمثلت في جائزة أفضل فيلم، وجائزة أفضل إخراج، وجائزة أفضل سيناريو.

ولم يمر سوى 3 سنوات فقط، حتى أقدم الثنائي على رائعة سينمائية جديدة أخرجت لعشاق السينما فيلم «الكيف»، بطولة كل من محمود عبدالعزيز، يحيى الفخراني، نورا، جميل راتب، محيي الدين عبدالمحسن، وغيرهم من النجوم.

وفي عام 1987، أخرج علي عبدالخالق فيلم «جري الوحوش» من ﺗﺄﻟﻴﻒ محمود أبو زيد، ليقوم ببطولاته عملاقة الفن «نور الشريف، محمود عبدالعزيز، حسين فهمي، نورا، حسين الشربيني، وهدى رمزي».

واختتم الثنائي الذهبي سلسلة التوأمة السينمائية عام 1990، برائعة جديدة لفيلم «البيضة والحجر» من ﺗﺄﻟﻴﻒ محمود أبو زيد، بطولة النجوم «أحمد زكي، معالي زايد، ممدوح وافي، أحمد غانم، محمود السباع».