| الإسعافات الأولية لإيقاف النزيف الخارجي.. منها الضغط المباشر على الجرح

يتعرض العديد من الأشخاص للجروح أثناء عملهم سواء داخل المنزل أو خارجه، الأمر الذي قد يصل لمرحلة حدوث نزيف خارجي  وربما لا يتمكن الشخص من إيقافه، ما يثير تساؤلات كثيرة عن الإسعافات الأولية اللازمة لإيقاف هذا النزيف الخارجي.

الإسعافات الأولية لإيفاق النزيف الخارجي

وكانت وزارة الصحة والسكان نشرت عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» الإسعافات الأولية اللازمة لإيقاف النزيف الخارجي وكانت من بين تلك الإسعافات، أنه يجب على الشخص عند تعرضه للنزيف الخارجي عليه الضغط مباشرة على الجرح النازف بغيار نظيف ثم يتم رفع الجزء المصاب من الجسم إلى أعلى إن لم يكن به كسر.

من بين الإسعافات الأولية التي يجب على الشخص اتباعها كانت ربط الضمادة جيدا مع استمرار الجزء النازف من الجسم مرفوعا وقد يصبح الغيار مشبعا بالدم وفي هذه الحالة يجب على الشخص المصاب عدم تغييره أبدا أو حتى نزاعه من المكان المصاب بالنزيف.

وجاءت من ضمن الإسعافات الأولية  التي نشرتها وزارة الصحة والسكان لإيقاف النزيف الخارجي هي أنه يمكن وضع غيار ثاني على الغيار الأول في المكان المصاب بالنزيف ويربط مع الضغط عليه مباشرة وأنه يجب مراقبة المصاب مع حدوث الصدمة كما أنه يجب نقل المصاب إلى أقرب مركز طبي.

وأوضح هيثم إمام، مسعف في هيئة الإسعاف المصرية، في حديثه لـ«» أنه عند تعرض الشخص للنزيف الخارجي الناتج عن الحرج، يجب عليه أن يضغط على الجرح بشدة حتى يتم كتم الأورده أو الأوعية الدموية ولاينزف كميات كبيرة من الدم وفي حالة عدم توقف النزيف يجب عليه ضرورة التوجة لأقرب مركز طبي.

وضع القهوة على النزيف من الأخطاء المنتشرة

وتابع «إمام» أن من أكثر الأخطاء التي يفعلها الكثير من الأشخاص عند تعرضهم للجرح أن يتم وضع القهوة من أجل إيقاف النزيف ولكن يفضل أن يتم وضع مياه مثلجة على النزيف وذلك لأن المياة الباردة تقوم بعمل ضمور للأوعية الدموية مما قد يؤدي إلى إيقاف النزيف أو يتم وضع ضمادات على الجرح.