| دراسة حديثة: «الشاي والقهوة سبب تجمع الناموس حواليك»

دراسة جديدة توصلت لنتيجة غريبة عن علاقة النظام الغذائي الذي يتناوله الشخص ومدى جذبه للبعوض حيث يتغرض البعض للدغات البعوض بسبب الأكلات التي يتناولوها ونظامهم الغذائي.

وأكدت دراسة نشرتها «روسيا اليوم»، وجود علاقة بين تعرض الأشخاص للدغات ونظامهم الغذائي ولون ملابسهم، ودرجة حرارة الجسم، وتوصلت إلى أن الروائح الفردية من النفس والجلد هي التي تدفع البعوض إلى لدغ البعض.

وأشارت الدراسة، إلى أن التأثير على روائح أجسام الأشخاص يرتبط بأكثر من علم منهم علم وظائف الأعضاء، والحمل، والتركيب الجيني، والالتهابات الأساسية، وميكروبيوم الجلد، ونظرا لأن ما نأكله ونشربه يمكن أن يؤثر على التنفس وميكروبيوم الجلد.

تناول الكحول يجذب البعوض

وبحسب الدراسة فان جسم الإنسان ينتج أكثر من 350 مركب عضوي متطاير مختلف، منها مركبات عضوية متطايرة، ينجذب البعوض إلى البعض أكثر ولا ينجذب إلى البعض الآخر.

وأظهرت دراسة نُشرت في مجلة الجمعية الأمريكية لمكافحة البعوض أن شرب الكحول قد يزيد من المركبات العضوية المتطايرة التي تجذب البعوض، حيث أنه من بين 13 مشاركا في الدراسة، قام الباحثون بقياس المؤشرات الحيوية قبل وبعد الكحوليات ووجدوا أن نسبة البعوض التي تهبط على الأفراد زادت بعد تناولها وزاد من جذب البعوض للأشخاص المشاركين.

البعوض ينجذب أكثر إلى الأجسام الأكثر دفئا

وذكرت دراسة أخرى، أن الكافيين تمثل مادة جاذبة للبعوض ويمكن التعرف عليها على الجلد، ويزيد الكافيين من عملية التمثيل الغذائي وبالتالي درجة الحرارة ومن الثابت أن البعوض ينجذب أكثر إلى الأجسام الأكثر دفئا.

ونصحت الدراسة بممارسات صحية للمساعدة في تقليل الجاذبية للبعوض، منها تناول نظاما غذائيا متوازنا واجتناب الكحول والكافيين والحفاظ على بشرة نظيفة وبعد التمرين الاستحمام لتجنب التعرق.