| البرازيل توقف مبيعات آيفون وتغرم شركة أبل.. «الشواحن أولا»

«توقف مبيعات آيفون وتغريم شركة أبل» عبارة بحثية تصدرت «جوجل» بعد أن أمرت الحكومة البرازيلية الشركة، بالتوقف عن بيع أجهزة آيفون، بدون شاحن بطارية في البلاد، مدعية أن الشركة توفر منتجًا غير مكتمل للمستخدمين، وفقا لما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

البرازيل توقف مبيعات آيفون وتغرم شركة أبل 

وكانت شركة «أبل» أعلنت في أكتوبر 2020، أنها ستتوقف عن تضمين الشواحن وسماعات الرأس مع أجهزتها في جميع أنحاء العالم، قبل إصدار iPhone 12 كجزء من خطتها لحماية الكوكب من خلال تقليل النفايات وانبعاثات الكربون. 

وقررت وزارة العدل البرازيلية تغريم شركة أبل 2.38 مليون دولار، وأمرت بإلغاء بيع iPhone 12 والموديلات الأحدث غير المزودة بشاحن أو غيرها من الأدوات الخاصة بالهاتف، خاصة أن الشركة بدأت بالشاحن أولا، ولم ترد شركة أبل على الحكم الصادر ضدها حتى الآن.

وقالت تيريزا دومينيك من معهد الموارد المستدامة بجامعة كوليدج لندن، إنه لا يمكن أن يساعد هذا في تقليل النفايات فحسب، بل سيمنع أيضًا التأثيرات البيئية الأولية المرتبطة باستخراج المواد الخام الأولية وتصنيع وتوزيع المنتجات.

وجاء الحكم قبل يوم واحد من إطلاق «أبل»، لأحدث طراز لها من آيفون، المنتظر طرحه مساء الأربعاء، المتمثل في آيفون 14، بالإضافة لأحدث إصدار لها من Apple Watch وسماعة رأس جديدة.

ويُعتقد أن شركة Apple  باعت 190 مليون جهاز iPhone في جميع أنحاء العالم منذ اتخاذ هذه الخطوة، ويمكن أن يصل إجمالي المكاسب من إزالة أجهزة الشحن وسماعات الأذن، بالإضافة إلى انخفاض تكاليف الشحن إلى 6.5 مليار دولار مع ما يقدر بـ 293 مليون دولار إضافية من بيع الملحقات.