تقدم المصلون في الصفوف الاماميه علامة رفع الفاعل

جدول المحتويات

تقدم المصلون في الصفوف الاماميه علامة رفع الفاعل، تعدّ اللّغة العربيّة من أقدم لغات العالم، حيث تحتوي على العديد من المصطلحات والمرادفات، وقد سميت بلغة الضّاد؛ لأنّها اللغة الوحيدة التي تحتوي هذا الحرف، وتضم العديد من التراكيب والقواعد التي من دونها لا يستطيع المتعلم من إتقانها، ومن خلال موقع سنرفق حل سؤال تقدم المصلون في الصفوف الأمامية علامة رفع الفاعل، ونرفق تعريف الفاعل، وعلامات إعرابه.

تعريف الفاعل باللغة العربية

يعرف الفاعل باللغة العربيّة على أنّه الاسم المرفوع الذي يلي الفعل، ويُقال إنه الاسم الدّال على من قام بالفعل، وهو اسم مرفوع، علامة رفعه الأساسيّة الضّمة، وهناك علامتان فرعيتان لإعرابه هما الألف، والواو، وللفاعل عدّة أنواع، تشتمل على الاسم الظّاهر، والضمير المتصل أو المستتر أو المُنفصل أو المصدر المؤول.

شاهد أيضًا: تحسنت مستويات الطالبات في المدرسة الفاعل في الجملة السابقة هو الضمير التاء في كلمة مستويات

تقدم المصلون في الصفوف الاماميه علامة رفع الفاعل

تُعدّ هذه الجملة من الجمل الفعليّة؛ لأنّها بدأت بالفعل بصدارة الجملة، حيث تقسم الجملة إلى اسمية وفعليّة، وسنقوم بإعراب أركانها، تقدم: فعل ماض مبني على الفتحة، المصلون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأن جمع مذكر سالم والنون عوضاً عن التنوين في الاسم المفرد، في: حرف جر، الصّفوف: اسم مجرور، أن ما يميز الفاعل هو دائماً مرفوع، فمن غير الممكن أن يأتي أحد الأسماء المجرورة أو المنصوبة فاعلاً، وعند النحاة الفاعل هو الذي قام بأحداث الفعل وقام به على حقيقته، وبالتّالي الجّواب الصحيح لهذا السّؤال هو علامة رفع الفاعل في جملة تقدّم المصلين في الصّفوف الأماميّة هي:

  • الواو لأنّه جمع مذكّر سالم.

شاهد أيضًا: الجملة التي ليس فيها اسم فاعل هي

علامات إعراب الفاعل

فيما يأتي نبيّن علامات إعراب الفاعل بالتفصيل:

  • الضمة: تعتبر العلامة الأصلية تأتي في حالة المفرد مثالاً: ذهب الولدُ، وفي حالة جمع التكسير مثال: ذهب الأولادُ، كذلك في حالة جمع المؤنث السالم مثال: ذهبت الطالباتُ.
  • الألف: وهي إحدى العلامات الفرعيّة، وتأتي فقط مع المثنى مثال: ذهب الولدان، الولدان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنّه مثنّى.
  • الواو: إحدى العلامات الفرعيّة نميز حالتين الأولى في جمع المذكر السالم، مثال: ركض اللاعبين، وفي الحالة الثانية في الأسماء الخمسة مثال: أخوك معلّمٌ.

 من خلال ما سبق نكون قد أجبنا على سؤالنا وهو تقدم المصلون في الصفوف الاماميه علامة رفع الفاعل وتعرفنا على الفاعل وعلامات إعرابه.

المراجع

  1. ^
    alukah.net , الفاعل: تعريفه – إعرابه – حالاته نماذج لإعرابه , 07/09/2022