ما معدل تسارع سيارة انطلقت من السكون مقدارها 100م /ث خلال زمن مقداره 5 ث؟

جدول المحتويات

ما معدل تسارع سيارة انطلقت من السكون مقدارها 100م /ث خلال زمن مقداره 5 ث؟ ، فقد عمل العلماء على التوسع في العلوم المختلفة على مدى قرون من الزمن، ونتيجة لهذا الجهد الكبير المتتابع،  أصبحنا اليوم نتَنمتع بالمعرفة الحديثة، والتي ساهمت بتَوسيع فَهمنا وَإدراكنا لكل ما يجري حولنا، وفي مقالنا اليوم عبر موقع سوف نجيب على هذا السؤال المطروح.

ما هو التسارع

التّسارع هو أحد المصطلحات في الفيزياء التي تشير إلى معدل تغير السرعة، وذلك خلال فترات زمنية، ولهذا يتم تعريف التّسارع أنه التغير الذي يطرأ على السرعة لكل وحدة زمنية، والتّسارع مرتبط بالسرعة الثابتة والمتغيرة، فإذا كانت سرعة جسم ما منتظمة أو ثابتة، فعندها نقول أن تَسارع هذا الجسم يساوي صفر.

شاهد أيضًا: ما حجم المنشور الرباعي في الرسم أدناه بوحدة سم٣ ؟

ما معدل تسارع سيارة انطلقت من السكون مقدارها 100م /ث خلال زمن مقداره 5 ث؟

قانون التّسارع = السرعة / الوقت، ولذلك إذا أردنا حساب التّسارع يجب علينا تطبيق هذا القانون، وفي هذه المسألة المتضمنة في نص السؤال، لدينا سرعة السّيارة الذي هو 100 متر بالثانية، ولدينا الوقت المطلوب فيه حساب التّسارع وهو 5 ثواني، وإذا ما طبقنا هذه المعطيات على قانون التّسارع العام التّسارع = السرعة / الوقت، فسيكون لدينا التّسارع يساوي 100 ÷ 5، وعليه يكون التّسارع هو:

شاهد أيضًا: المثلث الذي احدى زواياه قائمه يسمى مثلث قائم الزاويه

ما الفرق بين السرعة والتسارع

تعرف السرعة على أنها المسافة التي يقطعها الجسم في وحدة زمنية، والسرعة كمية قياسية حيث أن لها المقدار فقط وليس أي اتجاه محدد، فقد تكون سرعة صعود أو هبوط، ويتم التعبير عن السرعة وفق القانون التالي: “السرعة = المسافة / الوقت”، وأما التّسارع فقد عرفناه سابقاً على أنه التغير الذي يطرأ على السرعة لكل وحدة زمنية، ويعطى بالقانون التّسارع = السرعة / الوقت، ولذلك يكون الفرق بينهما أن السرعة هي المسافة المقطوعة في وحدة زمنية بينما التّسارع هو معدل تغير السرعة.

بهذا القدر من المعلومات نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان ما مُعدل تَسارع سيارة اِنطلقت من السّكون مِقدارها 100م /ث خلال زَمن مِقداره 5 ث؟ والذي تعرفنا من خلاله على إجابة هذا السؤال.

المراجع

  1. ^
    differencebetween.net , Speed vs Acceleration , 08/09/2022