| «سر الأرض».. قصة أشهر مسلسل زراعي في مصر يدعم الفلاح

يعد مسلسل «سر الأرض» أحد أشهر المسلسلات التلفزيونية الشهيرة التي جرى إذاعتها في عام 1994، وقد أنتجه التلفزيون المصري بالتعاون مع وزارة الزراعة، وذلك بهدف نشر التوعية والنصائح والمعلومات الخاصة بالزراعة، بالإضافة إلى المشروعات الزراعية الأخرى كتربية الحيوانات.

جرى إذاعة المسلسل يوم الجمعة من كل أسبوع

بدأ بث المسلسل في شكل حلقات تلفزيونية أسبوعية يوم الجمعة من كل أسبوع على القناة المصرية الأولى، وبالرغم من كونه مسلسل يستهدف فئة المزارعين، غير أنه آثار إعجاب واهتمام العديد من فئات الشعب في مختلف المراحل العمرية، وكان المسلسل عبارة عن دراما تليفزيونية تدور حول توصيات إرشادية زراعية، تنتجها الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي بالتعاون مع المعاهد البحثية في مركز البحوث.

أحمد آدم: اقتبست شخصية القرموطي من شخصيات مختلفة

وخلال استضافه الفنان أحمد آدم، في برنامج «مساء DMC» المذاع على فضائية «DMC»، ويقدمه الإعلامي رامي رضوان، أكد أن شخصية القرموطي، وكان بطل العمل، قد أخذ محتوياته من شخصيات مختلفة، حيث أقتبس الصوت من شخص، وطريقة الحديث من شخص آخر، وكان يستخدم هذه الشخصية للتعليق على الأحداث بشكل عام، وظهر بها لأول مرة في المسلسل.

وأوضح أن المخرج أحمد بدر الدين هو من شجعه على أداء شخصية القرموطي في مسلسل «سر الأرض»، مشيرا إلى أن المسلسل احتوى على معلومات دقيقة عن الزراعة، كما وكانت طرق الري حديثه في هذا الوقت، ما حمس القائمين على العمل بالاستعانة بتلك الشخصية.

وأكد أنه لم يتخيل أن ينجح المسلسل ويكون مفيدا للجمهور ويضيف إليهم المعلومات الجديدة، كما تحدث المسلسل عن أزمة البناء على الأراضي الزراعية، مضيفا أنه قدمه لمدة 7 سنوات، حتى اختفى لفترة، ثم قدم مسلسل «القرموطي في مهمة سرية»، ثم فيلم «معلش إحنا بنتبهدل».

عبير صلاح الدين: تقاضينا رواتبنا من المسلسل شوال بطاطا 

فيما قالت عبير صلاح الدين، إحدى الفنانات في المسلسل، إن المسلسل جرى إنتاجه من قبل وزارة الزراعة، وقدم كعمل في حب مصر، وكانت تقدم الحلقة لمدة ربع ساعة فقط أسبوعيًا، موضحة أن أغلب الفنانين والممثلين الذين ظهروا في العمل التلفزيوني تبرعوا بأجورهم فيه.

وأضافت خلال استضافتها ببرنامج «كلام الناس» وتقدمه الإعلامية ياسمين عز الدين، أنه في أثناء تصوير حلقة ما عن زراعة البطاطا، كان الممثلون أو القائمون على العمل، يحصلون على شوال بطاطا أو بطاطس أو طماطم، وكان هذا تقديرا من الوزارة: «كان عندي حلقة عن الذرة وخذت ساعتها ذرة كتير ووزعته على الجيران».