| 5 نصائح لـ«لانش بوكس» صحي للأطفال في المدارس: تجنب اللحوم المجمدة

مع اقتراب بدء الدراسة، تنطلق رحلة أولياء الأمور نحو توفير كافة المستلزمات المدرسية، وإعداد أطفالهم للالتحاق بالمدرسة بدون أي عقبات، ويبقى اختيار طعام صحي خلال اليوم الدراسي على قائمة أولويات الآباء والأمهات، خصوصا مع انتشار الكثير من الأطعمة غير الصحية، التي قد تسبب الأمراضمن بينها السمنة.

وكشفت دراسة حديثة صادرة عن معهد القياسات الصحية والتقييم التابع لجامعة واشنطن عن ارتفاع معدلات السمنة لدى الأطفال في الفترة من 1980 إلى 2013، حيث زادت نسب البدانة بين الأطفال الذكور من 17% إلى 24%، بينما ارتفعت بين الأطفال الإناث من 16% إلى 23%.

الاستعانة بمكونات الطعام الطبيعية

وقالت دكتور ليندا جاد، استشاري التغذية العلاجية لـ«»، إن أهم نصيحة يجب على الآباء والأمهات اتباعها عند إعداد «لانش بوكس مفيد غذائيا» هي الاستعانة بمكونات الطعام الطبيعية.

وقدمت «ليندا»، للآباء والأمهات مجموعة من النصائح حول كيفية اختيار الطعام المناسب للأطفال خلال اليوم الدراسى لرفع معدلات التركيز، وتجنب أمراض مثل السمنة والقلب، وهي كالتالي:

1- الإفطار في الأساس لا يجب أن يعتمد على الشطائر بل تكون جزء منه، ويفضل أن يتم تقديم شطيرة واحدة أو استبدالها بأشياء أخرى ودوما يجب الحرص على استخدام العيش البلدي أو «فينو»، أو الحبوب الكاملة.

2- يجب الاعتماد بشكل أساسي على الجبن والبيض والخضروات في عمل الشطائر بدلا من التركي المدخن أو «اللانشون».

 اللبن ضرورى في الإفطار

3- يفضل عند شراء مشروبات من السوبر ماركت استبدال العصائر الصناعية باللبن حتى ولو كان يحتوي على نكهات لكن لا يجب الاستغناء عن اللبن في الإفطار.

4- لعمل طبق غذائي متكامل للأطفال يمكن إدخال عناصر أخرى مثل «السمسم، الفشار، الفول السوادني، التمر، التونة، شوفان، بليلة، الذرة»

 تجنب اللحوم المجمدة

5- بالنسبة للحوم والدجاج، فأنه يجب الامتناع تماما عن تناول الأطعمة المجمدة مثل «الناجتس» لأنها تحتوي على مواد حافظة وملونة والفول الصويا بدلا من عناصر غذائية هامة مثل البروتين والكوبالامين، اللذان يحتاجهما الجسم فيفضل في تلك الحالة الطهي بالمنزل لضمان مستوى جودة الطعام ولاحتواء المنتجات علي البروتين اللازم لنمو الأطفال أو يمكن التجهيز في بداية الأسبوع لتكون الأم مستعدة لتحضيره مباشرة إذا كانت لا تملك وقت كافي في الصباح الباكر.