| طبيبة تحذر من الإفراط في المضادات الحيوية: تضعف الجهاز المناعي

تناول المأكولات التي تحتوي على كل القيم الغذائية، تحمي الجهاز المناعي للجسم، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، قد يسبب أزمة ويضعف المناعة ما يجعلك عرضة لنقل العدوى والإصابة بالفيروسات، لذلك يجب الحصول على غذاء متوازن للوقاية من الأمراض.

وقالت الدكتورة مروة سعد، أستاذ الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة بكلية الطب في جامعة عين شمس، إن من يتعرض لأزمات تنفسية يجب أن يحصل على غذاء متوازن، مضيفة أن التغذية المتوازنة مهمة للمناعة لدى الأشخاص الأصحاء: «الغذاء بتاعنا مينفعش يكون رايح بشكل غير متوازن ناحية الكربوهيدرات أو الدهون ولازم يبقى في كمية متوازنة من الفيتامينات ولازم الناس تعمل ترشيد لاستهلاك المضادات الحيوية والأدوية».

تحذر من استشارات الـ«فيس بوك»: «مفيش اسأل مجرب»

وأضافت «سعد»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «8 الصبح»، على قناة dmc، من تقديم الإعلامية هبة ماهر: «عندما نتعرض لأي أزمة صحية يجب أن نستشير الأطباء قبل الحصول على الأدوية لأننا قد لا نحتاج إليها، كما يجب ترشيد استهلاك المضادات الحيوية، لأن هذا الأمر يؤثر بشكل سلبي على الجهاز المناعي وتطور الميكروبات نفسها وحدة العدوى».

ضرورة مراجعة الطبيب

وتابعت أستاذ الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة بكلية الطب في جامعة عين شمس: «من يتعرضون لأزمات تنفسية عليهم مراجعة الطبيب، حتى يحصل على التاريخ المرضي بالتفصيل وهو ما يكون مفيدا في الحصول على العلاج، مفيش اسأل مجرب ولا أسأل فيسبوك».

تحذير من روشتات فيس بوك

وحذرت الدكتورة مروة سعد، أستاذ الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة بكلية الطب في جامعة عين شمس، من الوصفات الطبية والعلاجية المنتشرة عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك قائلة: «يجب الحصول على استشارة الطبيب حتى يصف العلاج المناسب، وليس عن طريق السمع أو فيسبوك، وبالنسبة لأصحاب المشكلات التنفسية يجب عليهم الابتعاد عن كل مصادر التدخين وتقليل التعرض بقدر الإمكان للأماكن المفتوحة في وقت بداية الأتربة مثل فصل الخريف».