| عادة خاطئة تسبب تسوس الأسنان عند تنظيفها بالمعجون.. احذر منها

صحة الأسنان والمحافظة على شكلها، من أحد الأمور المهمة التي يجب على الإنسان الانتباه لها والإقلاع عن العادات اليومية الخاطئة المضرة بالمدى البعيد، إذ يفعل الكثيرون أشياء بطريقة خاطئة يوميا تؤثر على الأسنان وتؤدي إلى تآكلها.

وحذر أحد الخبراء من عادة شائعة يفعلها البعض أثناء تنظيف الأسنان يمكن أن تُبطل بعض الأشياء الجيدة اللازمة للحفاظ عليها، إذ يقول سيلفيو كارتاس طبيب العناية بالأسنان، إنّه يفضل عدم شطف الفم بعد غسل الأسنان بالماء وغسول الفم.

يفضل عدم شطف الفم بعد غسل الأسنان 

وبحسب ما نقل موقع «روسيا اليوم» فإنّ طبيب الأسنان أشار إلى أنّ بعض الأشخاص يمليون إلى شطف أفواههم بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة وهو ما يتسبب في إزالة الفلورايد منها، ما يعني أنّه لا يمكن أن يفيد الأسنان من خلال تقوية المعادن في المينا.

وأضاف «كارتاس» أنّه عليك أن تبصق ولا تشطف وتجنب استخدام غسول الفم بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة، نظرًا لما يحتويه الغسول على نسبة أقل من الفلورايد مقارنة بتلك الموجودة في المعجون، كما يفضل استخدام غسولات الفلوريد هذه في وقت آخر خلال اليوم أو اتباع الإرشادات التي يقدمها طبيب الأسنان أو أخصائي الصحة.

ولفت طبيب العناية بالأسنان إلى أنّ معجون الأسنان يحتوي على مكونات نشطة تحتاح إلى وقت حتى تلتصق بالأسنان، ويساعد الشطف بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة على إزالة هذه المكونات وفوائدها، كما أنّ معجون الأسنان المضاد للبكتيريا يرسب بوليمر لاصق على السن بمثابة درع واقِ؛ والشطف مباشرة بعد تنظيف الأسنان أيضًا يخففها ويزيلها في النهاية.

ويقول الطبيب إنّ غسول الفم يحتوي على تركيز فلوريد أقل من الموجود في معجون الأسنان، لذا سيعمل على تخفيف تركيز الفلوريد في الفم إذا استخدمه الشخص مباشرة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة.

إرشادات استخدام غسول الفم

ونصح طبيب العناية بالأسنان أنّه يفضل استخدام غسول الفم قبل سن السادسة بسبب خطر تناوله، أما الأطفال المعرضين لخطر تسوس الأسنان بدرجة عاليهم، عليهم شطف أسنانهم بتوصية من الطبيب الخاص بهم باستخدام غسول معين.

ويقول الدكتور حاتم الشامي، أخصائي الأسنان، لـ«» إنّه يجب اتباع بعض النصائح لحماية أسنانك، أهمها الاعتدال في غسيل الأسنان واستخدام معجون أسنان مناسب على حسب حالة كل شخص، واستخدام فرشاة أسنان طبية ناعمة والإقلاع عن التدخين، وتقليل شرب الكافيين قدر المستطاع.