| طبيب نفسي يوضح سبب نسيان الشخص لـ«الباسورد»: «مش زهايمر»

نسيان بعض الأشياء وفقدانها من الذاكرة مشكلة يعاني منها الكثير من الناس، وبالرغم من أن هذا قد يكون ناتجًا عن كثرة ضغوطهم اليومية، إلا أنه يسبب لهم إزعاجًا شديدًا؛ إذ يعقد أغلبهم أن السبب في ذلك ناتج عن إصابتهم بمرض ألزهايمر، لذا نوضح في السطور التالية سبب غياب بعض المعلومات من العقل وعلاقته بمرض ألزهايمر.

فقدان بعض المعلومات من الذاكرة

أوضح الدكتور خليل فاضل، استشاري الصحة النفسية، أن بعض الناس باختلاف مراحلهم العمرية وجنسهم، يعانون من فقدان معلومات كثيرة من ذاكرتهم، مثل الأرقام والأسماء والأماكن و«باسورد» الحسابات الشخصية، إلى جانب بعض المعلومات الأخرى، وأن ذلك يسبب لهم السقوط في الإحراج عند التعامل مع من حولهم.

وأضاف «فاضل» في فيديو قدمه من خلال خاصية الـ«ريلز» عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن أغلب هؤلاء الناس تنتابهم حالة من القلق والأرق النفسي حيال تلك المشكلة؛ إذ يعتقدون أن السبب في ذلك هو إصابتهم بمرض ألزهايمر، لافتًا إلى أن ذلك لا صحة له، وأن الموضوع بأكمله يتعلق بنظرية «البرطمان والبلي».

نظرية «البرطمان والبلي» وعلاقتها بالنسيان

وأوضح استشاري الصحة النفسية أن «البرطمان» يمثل المخ، و«البلي» هو المعلومات الواردة إليه على مدار اليوم بأكمله بداية من استيقاظ الشخص وحتى يغط في النوم ثانية، سواء كانت معلومات رقمية أو مشاكل أو ضغوط أو نقاشات أو هموم، كل ذلك يؤدي إلى زيادة عدد «البلي» في «البرطمان» وبالتالي سقوط بعضها في الخارج، أي نسيان بعض المعلومات.

وختم الدكتور خليل فاضل، استشاري الصحة النفسية، الفيديو مطمئنًا كل من يتعرض لهذه المواقف، قائلًا: «ميهمكش أنت معندكش ألزهايمر».