| معلومات عن مرتفع الأزوري وتأثيره على الطقس.. ضرب مصر قادماً من أوروبا

تشهد حالة الطقس هذه الأيام انخفاضاً في درجات الحرارة، بسبب مرتفع «الأزوري»، الذي تتعرض له البلاد قادماً من أوروبا، لذلك نرصد لكم كافة التفاصيل المتعلقة بذلك المرتفع، وفقا لما أوضحته الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية.

أوضحت «غانم»، أن المرتفع الأزوري، عبارة عن كتلة هوائية قادمة من جنوب غرب أوروبا، مرورًا بالبحر المتوسط، يطلق عليه اسم مرتفع العروض الوسطى أو مرتفع الأزوري: «ده بتكون فيه الكتل الهوائية من غرب أوروبا معتدلة، وبتساعد على انخفاض درجات الحرارة».

وهناك امتداد لمنخفض جوي في طبقات الجو العليا، يعمل على وجود السحب التي تحجب جزء من أشعة الشمس في فترات النهار، ما جعلها تتسبب في انخفاض درجات الحرارة، بحسب «غانم»: «الطبيعي مرتفع الأزوري بيأثر علينا في في فصل الخريف والصيف، وحاليا بنمر بيه خلال الأيام الحالية، قبل أيام من الدخول في فصل الخريف، وفقا لموعده الفلكي».

موعد بداية فصل الخريف فلكياً

من المنتظر أن يبدأ فصل الخريف فلكياً على جمهورية مصر العربية، يوم الجمعة الموافق 23 سبتمبر، ويستمر لمدة 3 أشهر مقبلة لينتهي يوم الثلاثاء الموافق 20 ديسمبر لعام 2022.

وبحسب الهيئة العامة للأرصاد الجوية، فإن فصل الخريف من الفصول التي تنقلنا من الحرارة ورطوبة الصيف إلى فصل انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار، ويتسم مناخه بالاعتدال في درجات الحرارة، ولكن يتخلله بعض حالات عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، وهي عبارة عن منخفضات جوية تتمركز على البحر المتوسط يصاحبها عدم استقرار في طبقات الجو العليا تعمل على سقوط أمطار متفاوتة الشدة تكون غزيرة أحيانا على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة الكبرى.

منخفض جوي شديد البرودة في طبقات الجو العليا

وأحياناً عندما يتواجد منخفض جوي شديد البرودة في طبقات الجو العليا، تتهيأ الفرصة لتكون السحب والعواصف الرعدية التي تتسبب في سقوط الأمطار المصحوبة بحبات ثلجية على مناطق متفرقة من شمال البلاد وسيناء.

وفي بعض الأحيان، يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء بامتداد منخفض السودان الموسمي، الذي يؤدي إلى سقوط الأمطار الغزيرة، والتي تتسبب في تكون السيول على المناطق الجبلية في سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.