| «لو بتعاني من الأرق».. هذه الأطعمة تساعدك على النوم سريعاً

يعاني الكثيرون من الأرق ومشكلات النوم ليلًا، ما يجعلهم يعانون في صباح اليوم التالي من الكسل والخمول وعدم القدرة على أداء الواجبات اليومية بنشاط، ودائمًا ما يبحث البعض عن الأفضل الأطعمة أو المشروبات التي يمكن أن تساعدهم لكي ينعموا بنومًا هادئًا خلال الليل.

فوائد التربتوفان

وتقول الطبيبة الروسية أولجا أوساتوفا، إنّ من بين الأطعمة التي تساعد الإنسان على النوم الجيد المكسرات واللحم والبقوليات والسمك والمأكولات البحرية المحتوية على التربتوفان.

وبحسب قناة «روسيا اليوم» أشارت الطبيبة إلى أنّ التريبتوفان عو عبارة عن حمض أميني يحصل عليه الجسم من المواد الغذائية فقط، ويستخدم في إنتاج السيروتونين المسؤول في النهار عن البهجة والسرور داخل الجسم، وفي الليل الميلاتونين الذي يضمن نومًا جيدًا لفترة طويلة.

وأضافت الطبيبة الروسية، أنّ المواد التي تحتوي على نسبة جيدة من التربتوفان هي السمسم والفستق والكاجو واللوز والبندق، إذ تحتوي هذه المكسرات على أعلى نسبة من هذا الحمض الأميني، إذ يكفي الشخص تناول 28 جرامًا من الفستق أو اللوز حتى يحصل على كمية الميلاتونين التي تضمن نومًا جيدًا.

فوائد الأسماك والمأكولات البحرية في النوم

وبحسب «أولجا» فإنّ لحم الأرانب والديك الرومي وسمك السلمون والماكريل والروبيان والمأكولات البحرية الأخرى يمكن أيضًا أن تحل محل الحبوب المنومة، إذ تنصح الأشخاص الراغبون في تحسين نومهم بتناول اللبن أو أي منتج ألبان مخمر يحتوي على العصيات اللبنية الحية، وتناولها قبل ثلاث ساعات على الأقل من الذهاب للنوم حتى يمتصها الجسم.

وفي هذا السياق، تنصح الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية بمستشفى جامعة القاهرة بتناول حفنة من اللوز قبل النوم بكمية لا تتعدى 5 حبات، نظرًا لأنّه يحتوى على كميات جيدة من معدن المغنسيوم المريح للعضلات، وتجنب تناول مشروبات الكافيين، كالشاي والقهوة قبل النوم.